بيت المقام العراقي
أهلا وسهلا ومرحبا بك زائرنـا الكريـم..
نتمنى أن تقضي معنا أطيب الأوقات ويسرنـا دعوتك للتسجيل .. يمكنك الضغط على زرالتسجيل لتكون عضوا معنا أما اذا كنت عضوا فبأمكانك الدخول بالضغط على زرالدخول ... ويسعدنـا أن نكرر الترحيب بك مرة أخرى ..
ادارة منتديات بيت المقام العراقي


منتــديات متخصـصه فــي المقــــام العــــراقــــي - www.maqam.forumarabia.com
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخولاتصل بنا

شاطر | 
 

 الرائد الراحل أحمد الزيدان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عمـــر


ذكر عدد المساهمات : 159
تاريخ التسجيل : 31/01/2012

مُساهمةموضوع: الرائد الراحل أحمد الزيدان   الخميس فبراير 16, 2012 2:58 pm

يعتبر الراحل أحمد الزيدان واحدا من كبار المقاميين الذين كان لهم اثرا مهما في المقام العراقي ... ورغم قلة المعلومات المتوفره بخصوص  هذا المقامي الكبير الا ان المتوفر منها يشير الى انه كان واحدا من مشاهير قراء المقام في عصره ذلك لانه جمع بين حلاوة الصوت ومعرفة واسعة بقطع واوصال المقام العراقي التي وصلت اليه عن طريق اساتذته الذين زاملهم خلال رحلة حياته وقد استطاع هذا الرائد المبتكر ان يعمق صلته بالانغام عن طريق السماع والتقصي حتى وقف على اسرار الكثير من المقامات التي لم تكن معروفة لدى العديد من القراء فقد افاد احمد الزيدان وافاد من خلال تلامذته ومعاصريه فله الفضل في توسيع بعض الانغام التي كانت في عصره تعتبر فروعا قصيرها مقامات كاملة اذ وضع لها تحارير كما وضع لها ميانات وقرارات ثم عمل لها تسليمات فأصبحت بعد ذلك من درر الانغام فقد وضع من (نغمة القرية باش ونغمة العمر كله مقامين متكاملين) ويذكر الاستاذ جلال الحنفي (ان من تصرفاته في المقام العراقي انه ادخل في مقام الاوج نغمة المستعار وادخل نغمة العريبون عجم في مقام الخنبات ونغمة الايدين في مقام الطاهر وادخل بيات الاغوان في تحرير البيات).
لقد استطاع المرحوم احمد زيدان بقدرته الفائقة في المقام ان يجذب انظار كل شركات التسجيل فسجل على جهاز الوايريكورد بضعة اسطوانات نادرة متوفرة عند بعض عشاق الغناء الاصيل كما سجل ايضا على جهاز الشوبك وعلى الاسطوانات الشمعية وقد طلبت منه هذه الشركات السفر الى الشام لتسجيل بعض مقاماته على الاسطوانات الا انه رفض العرض ولم يسافر.
والمرحوم احمد الزيدان هو ابن حمادي بن زيدان ولد في محلة خان لاوند وليست هناك معلومات محدده عن تاريخ ولادته لكنه توفي بتاريخ 12/ 5/ 1912 عن عمر يناهز الثمانين عاما.وتتلمذ على يد المرحوم احمد الزيدان عدد غير قليل من قراء المقام الذين اصبحو فيما بعد من كبار المقاميين امثال المرحوم رشيد القندرجي والحاج جميل بغدادي والحاج عباس كمبير الشيخلي وقدوري العيشة.
زاول المرحوم احمد الزيدان اضافة الى المقام التمجيد على المآذن اذ عينته وزارة الاوقاف في حينها كمؤذن في جامع منورة خاتون وقد ظل في وظيفته هذه حتى مماته كما اشترك في الاذكار البغدادية وبخاصة التكية القادرية.
و هو اول من ادخل نغمة الجمال في مقام السيكاه ثم جعلها بعد ذلك الاستاذ محمد القبنجي مقاما كاملا .. حيث قرأ مرة مقام السيكاه وقبل الختام وتسليم المقام زاد عليه قطعة لم تكن مسموعة من قبل فاندهش الموسيقيون لانهم لم يعرفوها وسألوه عن اسمها فقال .. جمال .. فأخذها منه قراء المقام وكانوا ولا زالوا يضعونها في آخر مقام السيكاه قبل التسليم ثم وضع الاستاذ القبنجي لهذه القطعة تحريرا وتسليما وقطعا فأصبحت مقاما حتى اليوم ... وهو الذي أوجد مقام دشت العرب أو دشت العراق وأخذه وحوره من رجل فقير ضرير في سوق الهرج الكبير قرب المدرسة المستصرية .. ( من كتاب تراث الموسيقى والغناء العراقي للحاج هاشم الرجب ) ..
ومن المؤسف حقا ان لا نجد اليوم لهذا الفنان المبدع اثرا يدلنا على صوته والذين يحتفظون بأسطوانات له لا زالت هذه الاسطوانات حبيسة الادراج والخزانات دون ان نحصل على فرصة الاستماع اليها وتوثيقها باعتبارها اثرا فنيا ورتاثيا خالدا للمقام العراقي ...
وبهذه المناسبه تهيب ادارة (منتديات  بيت المقام العراقي) بكل الاخوه والاخوات الذين يمتلكون اسطوانات او اية تسجيلات أو صور فوتغرافيه او معلومات للمقامي الراحل(أحمد زيدان) رفعها على صفحات المنتدى لتوثيقها وتعريف الجمهور بها ..

تحياتي
عمر



عدل سابقا من قبل عمـــر في الثلاثاء يناير 14, 2014 2:25 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://maqam.forumarabia.com
 
الرائد الراحل أحمد الزيدان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بيت المقام العراقي :: الرائد أحمـــد الزيـــدان-
انتقل الى: