بيت المقام العراقي
أهلا وسهلا ومرحبا بك زائرنـا الكريـم..
نتمنى أن تقضي معنا أطيب الأوقات ويسرنـا دعوتك للتسجيل .. يمكنك الضغط على زرالتسجيل لتكون عضوا معنا أما اذا كنت عضوا فبأمكانك الدخول بالضغط على زرالدخول ... ويسعدنـا أن نكرر الترحيب بك مرة أخرى ..
ادارة منتديات بيت المقام العراقي


منتــديات متخصـصه فــي المقــــام العــــراقــــي - www.maqam.forumarabia.com
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخولاتصل بنا

شاطر | 
 

 الرائد الراحل عبد الامير طويرجاوي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عمـــر


ذكر عدد المساهمات : 159
تاريخ التسجيل : 31/01/2012

مُساهمةموضوع: الرائد الراحل عبد الامير طويرجاوي   الخميس فبراير 16, 2012 3:28 pm


يقف صوت المرحوم عبدالامير طويرجاوي في طليعة الاصوات الغنائية العراقية التي تميزت بالاصالة . فقد جمع هذا الفنان الاصيل بين الصوت الجميل والاداء المحكم وبين المعرفة الواسعة بالاطوار الغنائية الريفية، اضافة الى تضلعه بالمقام العراقي الذي استطاع من خلاله ان يزاوج بين الاطوار الريفية في بعض مناحيها وبين المقامات القابلة للتزاوج او التقارب بين الانغام ذات المنشأ او البيئة الواحدة. والمرحوم عبدالامير الطويرجاوي هو ابو محمد علي عبدالامير كاظم، ولد في مدينة طويريج سنة 1886 رحل الى بغداد وقضى شطرا من شبابه فيها حتى نشبت الحرب العالمية الاولى فسبق الى الخدمة العسكرية اسوة بالعراقيين الذين دعوا قسرا لخدمة الدولة العثمانية في حربها التي نشبت سنة 1914 وقد التحق الطويرجاوي بالخدمة العسكرية وسيق الى قفقاسية مع الجنود العراقيين الذين لاقوا حتفهم جوعا وعطشا وبردا. وقد استطاع ان يهرب ويعود مشيا على الاقدام حتى وصل العراق فدخل منهوكا متعبا. وقد اضطرته الظروف الى ان يعمل عامل مقهى في الشورجة وخلال ذلك جذبته الاصوات الغنائية فأخذ يتبع اصول المقام والغناء الريفي. وقد مكنته موهبته وصوته الاصيل من تسلق سلم الشهرة بسرعة مدهشة - وكان ذلك مدعاة لان تقدم شركات التسجيل عروضها اليه لتسجيل عدد من الاسطوانات فسجلت له - بيضافون - انواع اطوار الابوذية العراقية اضافة الى البستات وقد اهتم الموسيقار المرحوم جميل سليم بصوت المرحوم عبدالامير الطويرجاوي فسجل له ثلاث اسطوانات مع الفرقة الموسيقية وقد احيا عددا كبيرا من الحفلات كما كما قرأ بعض المقامات العراقية في مقهى البولنجية ومقهى المميز وقد دخل دار الاذاعة العراقية عند افتتاحها في 1/ 7/ 1936 وقدم اول حفلة على الهواء. وقد اشترك الطويرجاوي في ثورة مايس 1941 بالهوسات الشعبية ضد الانكليز وقد حكم بالاعدام الا ان الحكم لم ينفذ به وخلال ذلك عاد الى قضاء طويريج وعين مأمورا في سوادري الحلة بعدها عاد الى بغداد ثم واصل تقديم حفلاته الغنائية اذ سجل عددا من الابوذيات وقرأ طور الصبي والعياش والمثكل. وقد انفرد المرحوم عبدالامير بخاصية ميزته عن غيره من المطربين وقد تأثر المطرب حسن داود وبخاصة اجادته لطور الصبي. وقد كان الطويرجاوي شاعرا شعبيا متميزا حيث الف عددا من الاغاني منها (شنهو الراي دليني) ومن الشعراء الذين كتبوا له الملا منفي عبدالعباس فليح الحلي ملا سلمان الشكرجي والمرحوم جبوري النجار والملا عبود الكرخي.
وبهذه المناسبه تهيب ادارة (منتديات بيت المقام العراقي) بكل الاخوه والاخوات الذين يمتلكون اسطوانات او اية تسجيلات أو صور فوتغرافيه او معلومات للمقامي الراحل(عبد الامير طويرجاوي) رفعها على صفحات المنتدى لتوثيقها وتعريف الجمهور بها ..

تحياتي
عمر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://maqam.forumarabia.com
zbader

avatar

ذكر عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 24/02/2012

مُساهمةموضوع: رد: الرائد الراحل عبد الامير طويرجاوي   السبت فبراير 25, 2012 12:04 am

تحياتي أخي عمر
لدي بعض من التسجيلات الخاصة بالطويرجاوي و غيره
لم أتعرف على طريقة التحميل للموقع
هل نرفع الملفات مباشرة للموقع أم لموقع أخر و منه نلصق الرابط للملف؟
أرجو إيضاح الأمر لي كي أقو بما يلزم

كل الود و المحبة

زهير بدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عمـــر


ذكر عدد المساهمات : 159
تاريخ التسجيل : 31/01/2012

مُساهمةموضوع: رد: الرائد الراحل عبد الامير طويرجاوي   السبت فبراير 25, 2012 5:51 am

الأخ الكريم زهير بدر ..

يسرني ويسعدني حضورك معنا ونرحب بك اجمل ترحيب ... اما بخصوص استفسارك فالجواب عليه هو اذا كان الملف الذي مع حضرتك هو ملف فيديو فبامكانك رفعه على مركز تحميل منتدانا بشكل اعتيادي لان مركز تحميل منتدانا ثابت وبلا حذف ومعتمد عالميا اما اذا كان ملف صوت فالافضل رفعه على اي موقع رفع انت تثق به ثم ضع الرابط وهذا الحل هو حل مؤقت فيما يخص ملفات الصوت لأننا حاليا نواجه مشكلة في رفع ملفات الصوت ويعمل الاخوان في قسم الدعم على حلها قريبا جدا ان شاء الله ...وعندما يتم حل المشكله سيقوم الاخ المشرف باعادة تحميل ملفاتك على مركزنا لانه مضمون اكثر ...

لك مني خالص تحياتي وتقديري

اخوكم
عمر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://maqam.forumarabia.com
 
الرائد الراحل عبد الامير طويرجاوي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بيت المقام العراقي :: رواد اخــــــــــرون-
انتقل الى: