بيت المقام العراقي
أهلا وسهلا ومرحبا بك زائرنـا الكريـم..
نتمنى أن تقضي معنا أطيب الأوقات ويسرنـا دعوتك للتسجيل .. يمكنك الضغط على زرالتسجيل لتكون عضوا معنا أما اذا كنت عضوا فبأمكانك الدخول بالضغط على زرالدخول ... ويسعدنـا أن نكرر الترحيب بك مرة أخرى ..
ادارة منتديات بيت المقام العراقي


منتــديات متخصـصه فــي المقــــام العــــراقــــي - www.maqam.forumarabia.com
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخولاتصل بنا

شاطر | 
 

 الرائده الراحله صديقه الملايه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عمـــر


ذكر عدد المساهمات : 159
تاريخ التسجيل : 31/01/2012

مُساهمةموضوع: الرائده الراحله صديقه الملايه   الخميس فبراير 16, 2012 3:54 pm

تقف الرائده والمطربة الراحله صديقة الملاية المولودة في بغداد عام1901في طليعة رائدات المقام العراقي النسوي ... وتشير المعلومات المتوفره عنها الى أن اسمها الحقيقي (فرجة عباس)ووصفت بأنها كانت نجمة ليالي الطرب منذ العشرينيات من القرن الماضي حتى حلول الستينيات منه. وكانت أول مطربة عراقية غنت من دار الإذاعة العراقية عام 1936، وسجلت عام 1923 مجموعة من الأسطوانات. كانت صديقة الملاية مطربة دائمة الحضور في "ملهى الشورجة " القريب من سوق الشورجة آنذاك، لكن الزمن لعب دوره القاسي في حياة هذه المطربة، حيث لم تحتفظ لها مكتبات الأشرطة إلا بالقليل والنادر من أغنياتها الكثيرة.
تعد الفنانة صديقة الملاية من أشهر المقاميات والمطربات العراقيات اللواتي ذاع صيتهن في منتصف القرن العشرين. ومن أغانيها التي اشتهرت بها هذه المقاميه والمطربه الراحله والتي لا تزال تتردد حتى الان على ألسن العراقيين أغنية " الأفندي و "الجار خويه الجار " و" يا صياد السمك " و" فراقهم بجاني " و" على جسر المسيب " وغيرها الكثير من الأغاني العراقيه التي تعد في وقتنا الحاضر من أهم الأغنيات التراثية العراقية، ولها أغنية ذات خصوصية مميزة، وهي الأغنية التي قامت بنظم كلماتها حين سمعت في 13 تشرين الثاني/نوفمبر من العام 1929 خبر انتحار رئيس الوزراء العراقي عبد المحسن السعدون أيام الحكم الملكي في العراق، إلا أن هذه الأغنية اختفت بقرار سياسي آنذاك. توفيت صديقة الملاية في شهر نيسان من العام 1969 عن عمر يناهز الثماني والستين عام.
وبهذه المناسبه تهيب ادارة (منتديات بيت المقام العراقي) بكل الاخوه والاخوات الذين يمتلكون اسطوانات او اية تسجيلات أو صور فوتغرافيه او معلومات للمقاميه الراحله (صديقه الملايه) رفعها على صفحات المنتدى لتوثيقها وتعريف الجمهور بها..
تحياتي
عمر


عدل سابقا من قبل عمـــر في الأحد فبراير 26, 2012 1:58 am عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://maqam.forumarabia.com
memo1976

avatar

ذكر عدد المساهمات : 168
تاريخ التسجيل : 15/02/2012
العمر : 41
الموقع : السويد

مُساهمةموضوع: قارئة المقام المرحومة صديقة الملاية    الخميس فبراير 16, 2012 8:17 pm

عَرفت ساحة الغناء العراقية أصوات نسائية عذبة، تركت بصماتها الواضحة على تاريخ الأغنية العراقية، فمنذ بداية العقد الثالث من القرن الماضي ظهرت أصوات شجية بألوان غنائية جديدة لم تسمعها الأذن العراقية من قبل، يعود الفضل في أغلب لأحيان إلى الموسيقيين الكبيرين صالح الكويتي وشقيقه داود الكويتي، فمنهن من اهتممن بالغناء الريفي ومنهن من أخذن الأغنية البغدادية الخفيفة لوناً غنائياُ خاص بهن، إلا أن القاسم المشترك بينهن، هو أنهن جميعاً قد غنين المقام العراقي في بداية حياتهن الفنية، والسبب يعود إلى طرق الاختبار الموسيقية التي كانت سائدة آنذاك والتي تعتمد اعتماداً كلياً على المقام العراقي.

صديقة الملاية:

هي أول مطربة عراقية غنت من دار الإذاعة العراقية عام 1936. تعلمت صديقة الملاية أداء المقامات العراقية بأصولها الصحيحة خصوصاً الصعبة منها على قارئ المقام العراقي المرحوم رشيد القندرجي، فأجادت غناء المقام إجادة متميزة، حتى أصبحت مطربة بغداد والعراق التي يشار إليها بالبنان. اسمها الحقيقي فرجة عباس، ولكنها غيرت اسمها رسمياً إلى صديقة صالح موسى، من مواليد بغداد 1901. بدأت صديقة الملاية حياتها ( ملاية – قارئة في المناسبات الدينية )، إلا أنها احترفت الغناء عام 1918، وسجلت عام 1923 مجموعة من الأسطوانات، وكانت نجمة ليالي الطرب منذ العشرينيات من القرن الماضي حتى حلول الستينيات منه، فهي المطربة التي ألمت بأصول المقامات والابوذية البغدادية. رخيمة الصوت مجيدة الأداء على الفطرة وكانت على رأس قائمة المطربين الذين يدعون لحفلات وجهاء بغداد حينذاك. بعد دخولها عالم الغناء العراقي عن طرق الإذاعة العراقية، عملت صديقة الملاية مطربة دائمة الحضور في " ملهى الشورجة " القريب من سوق الشورجة آنذاك، لكن الزمن لعب دوره القاسي في حياة هذه المطربة، حيث لم تحتفظ لها مكتبات الأشرطة إلا بالقليل والنادر من أغنياتها الكثيرة التي ذهبت أدراج الرياح. من أغانيها التي اشتهرت بها هذه المطربة والتي لا تزال تتردد على ألسن العراقيين أغنية " الأفندي " و " الجار خويه الجار " و " يا صياد السمك " و " فراقهم بكاني " و " على جسر المسيب " وغيرها الكثير من الأغاني العراقي التي تعد في وقتنا الحاضر من أهم الأغنيات التراثية العراقية، والجدير بالذكر إن أكثر الأغاني التي غنتها المطربة صديقة الملاية قد لحنها الموسيقار صالح الكويتي وشقيقه داود الكويتي، ولها أغنية ذات خصوصية مميزة، وهي الأغنية التي قامت بنظم كلماتها حين سماعها في 13 تشرين الثاني/نوفمبر من العام 1929 خبر انتحار رئيس الوزراء العراقي محسن السعدون أيام الحكم الملكي على العراق كما اشار اليها الاخ عمر في مشاركته السابقة، إلا أن هذه الأغنية اختفت بقرار سياسي آنذاك، ولكن بعض العراقيين من محبي هذه المطربة قد احتفظوا بتسجيل هذه الأغنية. اشتهرت المطربة صديقة الملاية بأداء مقام " البهيرزاوي " الذي أتت تسميته نسبة إلى مدينة ( بهرز ) إحدى مدن محافظة ديالى التي تقع في شمال شرق بغداد، ويعتمد هذا المقام على نغمة البيات، كذلك اشتهرت في أداء مقام الحكيمي والمدمي والمحمودي والجبوري. توفيت صديقة الملاية في شهر نيسان من العام 1969 عن عمر يناهز الثماني والستين عام.
رحم الله الفنانة القديرة واسكنها فسيح جناته

د. محمد العامري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عمـــر


ذكر عدد المساهمات : 159
تاريخ التسجيل : 31/01/2012

مُساهمةموضوع: رد: الرائده الراحله صديقه الملايه   الخميس فبراير 16, 2012 9:05 pm

الاخ د. محمد العامري

شكرا لك على هذه الاضافات الجميله الوارده في موضوعك ونتمنى المزيد من ابداعاتك ...

تحياتي

عمر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://maqam.forumarabia.com
 
الرائده الراحله صديقه الملايه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بيت المقام العراقي :: الرائده صديقه الملايه-
انتقل الى: