بيت المقام العراقي
أهلا وسهلا ومرحبا بك زائرنـا الكريـم..
نتمنى أن تقضي معنا أطيب الأوقات ويسرنـا دعوتك للتسجيل .. يمكنك الضغط على زرالتسجيل لتكون عضوا معنا أما اذا كنت عضوا فبأمكانك الدخول بالضغط على زرالدخول ... ويسعدنـا أن نكرر الترحيب بك مرة أخرى ..
ادارة منتديات بيت المقام العراقي


منتــديات متخصـصه فــي المقــــام العــــراقــــي - www.maqam.forumarabia.com
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخولاتصل بنا

شاطر | 
 

 اليونيسكو تحذر من ان المقام العراقي مهدد بالزوال

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عمـــر


ذكر عدد المساهمات : 159
تاريخ التسجيل : 31/01/2012

مُساهمةموضوع: اليونيسكو تحذر من ان المقام العراقي مهدد بالزوال   الخميس أغسطس 23, 2012 2:19 pm

المصدر : الجزيره نت الأربعاء 4/10/1433 هـ - الموافق 22/8/2012 م

اليونسكو تحذر من أن المقام العراقي مهدد بالزوال

اعتبرت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو) أن المقام العراقي من الفنون الإنسانية المهددة بالزوال لإهماله من قبل وزارة الثقافة ووسائل الإعلام العراقيه ..

ويعتبر المقام من أهم الفنون الموسيقية القديمة التي نشأت في العراق قبل أربعة آلاف سنة تقريبا، وهو من الفنون التي تميزت واشتهرت بها بلاد الرافدين.وأكد متخصصون أن المقام العراقي بدأ يُغيّب لانعدام الاستقرار السياسي, وعدم اهتمام الحكومة العراقية والفضائيات العراقية به.

أسباب التراجع
وقال الخبير عبد الله المشهداني صاحب كتاب موسوعة المقام العراقي أن هذا المقام تراث فني يمثل حضارة العراق.وأضاف المشهداني في حديث للجزيرة نت أن خشية المنظمات العالمية على المقام العراقي من الاندثار يبعث على السعادة إلا أن ما يبعث على الحزن في المقابل أن حاضنة المقام العراقي في الداخل لاتدرك هذا الخطر.واستعرض المشهداني الأسباب التي تجعل المقام العراقي في هذا الوضع ومنها عدم وجود فضاء يجتمع فيه قراء المقام والقصورالكبير في المؤسسات التعليمية التي تخلو من أساتذة أكفاء متخصصين فضلا عن فرض تخصصات على الطلبة.كما أشار الخبير العراقي إلى أن الفضائيات العراقية تساهم في تراجع المقام العراقي لأنها لا تهتم به بسبب الكلفة المادية المرتفعة حيث يتطلب تقديم برنامج عن المقام العراقي قارئا وعازفين ومرددين.

مُغيب لحين
من جهته رأى قارئ المقام العراقي طه غريب أن المقام لن يموت وإنما هو فقط مُغيب لعدم تهيئة الظروف المناسبة له مشيرا إلى أنه يدخل في جوانب عدة منها تلاوة القرآن الكريم والمناقب النبوية كما أنه يجسد أفراح الشعب العراقي وأحزانه وقال إن ظروفا غيّبت المقام بينها عدم الاستقرارالسياسي ملاحظا أن تراجعه بدأ في ستينيات القرن الماضي لأن الحالة السياسية آنذاك كانت مضطربة عكس ما كانت عليه قبل ذلك وأنحى غريب باللوم على الفضائيات لمساهمتها في تغييب المقام العراقي بعدم عرضه في حين أنه كان في بداية ومنتصف القرن الماضي سيد الأنواع الفنية في الإذاعة والتلفزيون العراقيين داعيا هيئة الاتصالات والإعلام إلى فرض ساعات أسبوعية من المقام على الفضائيات العراقية.وقال إن المقام العراقي ينطوي على قيم وحكم كبيرة تنبه الناس إلى أمورسلبية معتبرا أن غيابه أدى إلى ظهور غناء هابط في الساحة العراقية وأشار إلى أن المقام العراقي انتعش كثيرا في تسعينيات القرن الماضي بفضل إنشاء "بيت المقام العراقي" ووجود عشرات القراء, بينما تم إهماله منذ الغزو في 2003 فلم يظهر قراء جدد للمقام.واتهم طه غريب وزارة الثقافة العراقية بالتقصير وقال إن مسؤوليها لا علاقة لهم بالموسيقى وإنما هم ساسة واعتبر أيضا أن دائرة الفنون الموسيقية أول من ساهم في هدم بيت المقام العراقي والفن المقامي.

أما صاحب تسجيلات أنغام التراث المتخصصة في المقام العراقي زكريا الأنصاري فقال للجزيرة نت إن هناك إقبالا متميزا من كل الأعمار على شراء الأشرطة المتخصصة في هذا المجال, متهما بدوره الإعلام بتجاهل المقام العراقي عكس الإنترنت الذي ساهم بشكل كبير في انتشاره.




عدل سابقا من قبل عمـــر في الخميس أغسطس 23, 2012 2:38 pm عدل 3 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://maqam.forumarabia.com
عمـــر


ذكر عدد المساهمات : 159
تاريخ التسجيل : 31/01/2012

مُساهمةموضوع: رد: اليونيسكو تحذر من ان المقام العراقي مهدد بالزوال   الخميس أغسطس 23, 2012 2:33 pm

اخواني الاعزاء والكرام جميعا ...

بعد اطلاعكم على الخبر اعلاه والذي مصدره هو منظمة التربيه والثقافه والعلوم ( اليونيسكو) التابعه للامم المتحده .. نتمنى من الجميع طرح اراؤهم بهذا الخصوص في اطار نقاش وحوار اخوي ووطني صميمي يستهدف بحث اسباب هذه الظاهره الخطيره للمقام العراقي وطرق معالجتها ...

ترجو من جميع الاخوه الاعضاء المشاركه في الحوار بآ راءهم ومقترحاتهم ... كما ندعوالاخوه والاخوات الزوار الكرام من عشاق المقام العراقي للمشاركه بعد فتح المشاركه امام الزوار في هذا الموضوع ...

تحياتي


عمر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://maqam.forumarabia.com
نجمه الصباح



انثى عدد المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 22/01/2014

مُساهمةموضوع: رد: اليونيسكو تحذر من ان المقام العراقي مهدد بالزوال   السبت يناير 25, 2014 10:57 am

الاخ عمر

اشكرك على هذا المجهود الرائع وانا اعتقد ان المقام العراقي يبقى ويبقى  بوجود المخلصين

وما اضن  ان المقام العراقي
يزول مهما حصل لبلدنا من غزو التتار الى يومنا هذا  ويبقى االمقام كما بقت الموشحا ت الاندلسيه لمئات السنين



تقبل مروري



نجمه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اليونيسكو تحذر من ان المقام العراقي مهدد بالزوال
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بيت المقام العراقي :: كهـــــــوة عــــــزاوي للأعضـــــاء-
انتقل الى: