بيت المقام العراقي
أهلا وسهلا ومرحبا بك زائرنـا الكريـم..
نتمنى أن تقضي معنا أطيب الأوقات ويسرنـا دعوتك للتسجيل .. يمكنك الضغط على زرالتسجيل لتكون عضوا معنا أما اذا كنت عضوا فبأمكانك الدخول بالضغط على زرالدخول ... ويسعدنـا أن نكرر الترحيب بك مرة أخرى ..
ادارة منتديات بيت المقام العراقي


منتــديات متخصـصه فــي المقــــام العــــراقــــي - www.maqam.forumarabia.com
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخولاتصل بنا

شاطر | 
 

 أصل المثل القائل (( صايرلي شريف روما ))

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
memo1976

avatar

ذكر عدد المساهمات : 168
تاريخ التسجيل : 15/02/2012
العمر : 41
الموقع : السويد

مُساهمةموضوع: أصل المثل القائل (( صايرلي شريف روما ))    الجمعة أغسطس 31, 2012 2:16 am

من منا لا يعرف المثل المشهور (( شريف روما ))

أتوقع أن أغلبيتنا ( وخاصة الشباب )يعتقد أن المثل عن شخصية من روما ذاع صيتها وإستغل منصبه وأخرتها طلع نصاب..
لكن بعد البحث والتقصي . . تفاجأت أن المثل أصله بغدادي وصدر بالثلاثينيات !!

في نهاية العشرينات (( غير متأكد من السنة هل هي 1926 او 1929 )) من القرن الماضي ما كان ببغداد مسارح بالمعنى الصحيح او حركة مسرحية فعلية مثل اللي بمصر , وكان من اكبر رواد المسرح المصري آنذاك الفنان جورج ابيض .. اللي قرر ان يجيب فرقته ويجي لبغداد حتى يعرض مسرحيته الناجحة جدآ في وقتها ( يوليوس قيصر ) طبعآ من أجه جاب وياه بس الممثلين الأساسيين وما جاب الكومبارس حتى يوفر نفقات السفر والتكاليف الأقامة ,, وبما انه ماكو مسارح بمعنى المسارح ببغداد , اختار ان تعرض بمنطقة الميدان في احد المقاهي الكبيرة .. بقت مشكلة منين يجيب كومبارس عراقيين .. محد يقبل يقوم بالدور .. جماعة نصحوه انه منطقة الميدان وهي مشهورة عند البغداديين , تعج بحثالة المجتمع من السكيرين (مدمني الخمور) والنشالة والحرامية والمطيرجية والشاذين وجميع فئات السرسرية , وهذولة ماعدهم عيب ولا شي .. انطيه خمس فلوس يقوم لك بأي دور مسرحي .. وفعلآ جابهم ولبسهم دشاديش الرومان البيضاء وخلى على روسهم اطواق الياس على اساس اطواق الغار .. ودربهم .

يوم العرض المسرحي مشت الامور على مايرام والكهوة اللي سووها مسرح كانت مليانة بالجمهور .. الى ان وصلت للمشهد اللي بيه ينادي حاجب الملك بأعلى صوته :
والآن يتقدم أشراف روما للسلام على جلالة القيصر ( صارت )
الجمهور كاعد حباب يتفرج على المسرحية الى ان ظهر الأشراف .. وبدأ الهرج والضحك والعفاط وكل ما يخطر على البال :

- لك هذا منو ؟ هذا عبود النشال ... ههههههه
- لأ لأ .. دشوف هذا ؟ رزوقي ابن شكرية الـ ......
- هلللللو يااااب .. وهذا الـكذا .... علوان الـ !! لك انزل , صايرلي شريف روما ؟ ههههههه

ومن هذه الحادثة تولد المثل المشهوروبقي متداولا الى يومنا هذا للدلالة على الشخص المتخفي وراء المظهر النقي والابيض .

د. محمد


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عمـــر


ذكر عدد المساهمات : 159
تاريخ التسجيل : 31/01/2012

مُساهمةموضوع: رد: أصل المثل القائل (( صايرلي شريف روما ))    السبت سبتمبر 01, 2012 4:05 am

الاخ ابو تولين

فعلا هذا هو اصل المثل والواقعه حول المسرحيه في منطقة الميدان صحيحه ...واتذكر ان جدي رحمه الله كان قد رواها لي مباشرة بنفس المعنى ولكن بتفاصيل اكثر لانه عاشها في حينها اي بمعنى انه شاهد المسرحيه وكان رحمه الله احد حضورها مع اخرين من ( جماعته) الذين كانو يجلسون يوميا في الكهوه بالاعظميه بجانب الامام الاعظم ...

واتذكر انه رحمه الله قال لي .. قررنا الذهاب الى الكهوه التي كانت تقع خلف سوق الهرج بمنطقة الميدان حاليا لانهم كانو يريدون ان يشاهدو المسرحيه ويتعرفو على معنى المسرحيه وما هي المسرحيه ...وكان ذلك في صيف عام 1928 حسب ما قال لي رحمه الله ... ومن يومها والناس تتداول هذا المثل في الاشاره الى الاشخاص الذين ليست لهم سيره او سمعه حسنه ويريدون ان يظهرو امام الناس بالسيرة الحسنه ...


شكرا لك على تذكيرنا بهذا المثل وعلى ذكر تفاصيله ...

تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://maqam.forumarabia.com
 
أصل المثل القائل (( صايرلي شريف روما ))
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بيت المقام العراقي :: كهـــــــوة عــــــزاوي للأعضـــــاء-
انتقل الى: