بيت المقام العراقي
أهلا وسهلا ومرحبا بك زائرنـا الكريـم..
نتمنى أن تقضي معنا أطيب الأوقات ويسرنـا دعوتك للتسجيل .. يمكنك الضغط على زرالتسجيل لتكون عضوا معنا أما اذا كنت عضوا فبأمكانك الدخول بالضغط على زرالدخول ... ويسعدنـا أن نكرر الترحيب بك مرة أخرى ..
ادارة منتديات بيت المقام العراقي


منتــديات متخصـصه فــي المقــــام العــــراقــــي - www.maqam.forumarabia.com
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخولاتصل بنا
شاطر | 
 

 سليمة مراد ملكة الغناء والمقام العراقي النسوي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شعوبي



ذكر عدد المساهمات: 32
تاريخ التسجيل: 19/02/2012

مُساهمةموضوع: سليمة مراد ملكة الغناء والمقام العراقي النسوي   الأحد فبراير 19, 2012 10:23 am

سليمة باشا مراد ملكة الغناء والمقام العراقي النسوي ...

تعتبر سليمة مراد إحدى قمم الغناء العراقي منذ أواسط العقد الثاني من القرن المنصرم، حيث احتلت مكانة مرموقة في عالم الغناء العراقي.وأغلب المصادر تشير إلى انها ولدت في ببغداد محلة بني سعيد سنة 1901بينما تذكر مصادر اخرى انها ولدت عام 1905.. وهي كغيرها من مطربات بغداد نشأت في بيئة بغدادية وفي هذه المحله التي ولدت فيها سليمة مراد كان يسكن كبار العازفين من اليهود في الجالغي البغدادي ووسط هذه الاجواء المفعمة بالطرب نما عندها حب الطرب والغناء فاخذت تستمع الى المقام العراقي والبستات القديمة حتى صار عندها رصيد من الارث الغنائي الموسيقي فصارت تقدم الحفلات في البيوت حتى اخذت شهرتها في الانتشار فغنت في الثلاثينات في ملهى الشورجة ثم غنت في ملهى الهلال ثم انتقلت في عدد من الملاهي المشهورة انذاك ..
كانت سليمة مراد متدينة بالديانة اليهودية الا انها لم تغادر العراق أيام حملة تهجير اليهود إلى إسرائيل، عندما عمدت الحكومة الملكية العراقية إلى إسقاط الجنسية العراقية عن كل اليهود لإجبارهم على الرحيل إلى إسرائيل، وبقيت في العراق حيث استمرت في ممارسة الغناء حتى السنوات الأخيرة من عمرها. وقد حذت حذوها الفنانة سلطانة يوسف حيث كانت الأخيرة يهودية الاصل أيضا..
وقد تعرفت بالشاعر عبد الكريم العلاف الذي كتب لها اجمل الاغاني منها (خدري الجاي خدري وكلبك صخر جلمود وعلى شواطىء دجلة مر) وغيرها كما كان يلحن لها صالح الكويتي وفي عام 1935 التقت بالفنانة ام كلثوم في مسرح الهلال عندما قدمت الى بغداد اول مرة وتاثرت باغنية (كلبك صخر جلمود) وحفظتها عن طريق الفنانة سليمة مراد وسجلتها على اسطوانة نادرة وقد استمع لها الاديب زكي مبارك في احدى الحفلات واطلق عليها لقب (ورقاء العراق) وكانت اول فنانة عراقية تحلق بالطائرة ميمنة شطر باريس بلد الفن والجمال.وفي سنة 1936 كانت من اوائل المطربات اللواتي دخلن الاذاعة فقدمت العديد من الحفلات الغنائية وكان لها منتدى ادبي في بيتها فيه كبار الشخصيات من الادباء والشعراء ورجال السياسة.
تحولت في آخر أيامها إلى إدارة الملهى الذي فتحته بالاشتراك مع زوجها المطرب ناظم الغزالي الذي غنى العديد من أغانيها القديمة، لأنها وكما هو معروف قد سبقته في الغناء وعند وفاة ناظم الغزالي بصورة مفاجئة أُتهمت سليمة مراد بأنها هي التي قتلت زوجها المطرب ناظم الغزالي الذي كان يصغرها بسنين عديدة، لكن الدلائل اثبتت عكس ذلك وكانت وفاته بداية انتكاسة كبيرة لها..
كانت سليمة مراد تكبر المرحوم ناظم الغزالي بسنوات وكانت تشكل بالنسبة له الصديقة والمعلمة والزوجة, وقصة زواج سليمة مراد من ناظم الغزالي كان قد مهد لها بتاريخ 8 كانون الثاني سنة 1952 في إحدى البيوت البغدادية، عندما شاركا سوية في أحياء حفلة غنائية فخفق قلبيهما. وبعد سنة من ذلك إلقاء تم زواجهما سنة 1953بحضور الفنان الكبير محمد القبانجي وفي سنة 1958 قدما حفلة جماهيرية كبير ثم قدما بعد ذلك حفلات للجالية العراقية في باريس ولندن، كما قدما في بداية الستينات حفلاً في الكويت سجل اول مرة على جهاز الفيديو وكان بصحبته الفرقة الموسيقية التابعة للاذاعة والتي ضمت عازف القانون سالم حسين وعازف الناي خضر الياس وعازف الطبلة حسين عبد الله وعازف الكمان ناظم نعيم ..ومن الكويت ناظم الغزالي الى عدد من الاقطار منها لبنان حيث اشترك في فيلم (لبنان في ليل) وغمى فيه اغنية (طالعة من بيت ابوها) وكانت تشاركه في الرقص الممثلة اللبنانية جاكلين.كانت هذه الرحلة الطويلة سبباً في تدهور صحته فعاد الى بغداد يوم 20/10/1963 وفي اليوم الثاني وبينما كان يحلق ذقنه اصيب بنوبة قلبية لفظ انفاسه على اثرها، وقد علقت المرحومة سليمة مراد على قصة زواجهما " طوال مدة الزواج كنا نتعاون معا بوصفنا فنانين على حفظ بعض المقامات والبستات، وغالبا ما كنا نبقى حتى ساعة متأخرة من الليل نؤدي هذه الأغاني معا ونحفظها سوية. وعن وفاته قالت معقبة " وفي يوم وفاته كنت قد عدت من بيروت في حوالي الثانية عشر وعشرة دقائق ظهرا. توجهت نحو البيت فشاهدت جموعا متحشدة من الناس في الباب. وعندما اقتربت منهم كي استعلمهم لم يخبروني فيما كانت عيونهم تنبئ بوقوع كارثة. دخلت مجنونة اركض إلا إن – روزة – فاجأتني قبل أن أسالها بحقيقة المأساة، بعدها تهالكت عند مدخل البيت ولم أفق من غيبوبتي إلا بعد أن اكتظ البيت بالزحام".
حصلت سليمة مراد على لقب (باشا) من رئيس وزراء العهد الملكي نوري السعيد الذي كان معجباً بها، كما حصلت على مديح كوكب الشرق أم كلثوم التي زارت العراق وغنت في ملهى الهلال عام 1932. وقد غنت سليمة عدة اغاني من الحان صالح الكويتي وداود الكويتي وسليم زبلي وغيرهم ومن أشهر اغانيها (ايها الساقي اليك المشتكى) و(قلبك صخر جلمود) و(يا نبعة الريحان) و(الهجر) وغيرها. وتوفيت سليمة مراد في أحد مستشفيات بغداد في الساعة الرابعة عصرا في يوم الثلاثاء المصادف الأول من كانون الثاني عام 1974 بعد أن تجاوزت السبعين من عمرها وهي تكتم في نفسها حسرتها في صدمتها بوفاة زوجها الراحل ناظم الغزالي ..و.يصف الشاعر المرحوم عبد الكريم العلاف سليمة مراد بقوله " اشتهرت بلقب سليمة باشا وظلت محافظة عليه لا تعرف إلا به إلى أن أصدرت الحكومة العراقية قانونا بإلغاء الرتب العثمانية. فصارت تدعى سليمة مراد وسليمة مغنية قديرة آخذت من الفن حظا وافرا وصيتا بعيدا فكانت فيه البلبلة الصداحة المؤنسة"

شكرا لكم

شعوبي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كريمة عطار



انثى عدد المساهمات: 50
تاريخ التسجيل: 15/02/2012

مُساهمةموضوع: سليمة مراد   الإثنين فبراير 20, 2012 4:15 pm

شكرا للاستاذ "شعوبي" على هذا المقال الشيق. فالمطربة سليمة مراد يمكن ان تلقب دون شك بملكة الغناء النسوي العراقي، ولكنها ليست من قراء المقام ولا يعرف عنها انها ادت مقاما، وليس بين تسجيلاتها المعروفة تسجيل لمقام.
وارجو الملاحظة بان السيدة ام كلثوم لم تزر العراق عام 1935. ام كلثوم زارت العراق مرتين. الزيارة الاولى كانت في 17 تشرين الثاني عام 1932. وكانت الزيارة الثانية عام 1946 حيث اشتركت باحياء حفلة بمناسبة عيد ميلاد الملك فيصل الثاني.
وقد احيت ام كلثوم خلال زيارتها الاولى 12 حفلة في ملهى الهلال ببغداد. وقد اعجبت اثناء وجودها في بغداد باغنية "قلبك صخر جلمود" التي لحنها الموسيقار صالح الكويتي لسليمة مراد، وابدت رغبتها في ان تؤديها بنفسها في حفلاتها، فقامت سليمة مراد بتلقينها الكلمات والنغم، وقيل ايضا ان الملحن صالح الكويتي وضابط الايقاع حسين عبدالله اشتركا كذلك في عملية تلقين الاغنية لام كلثوم، وكانت هذه المرة الاولى وربما الوحيدة التي ادت فيها ام كلثوم اغنية لغيرها وليست من الحان ملحن مصري. اما عن تسجيل الاغنية بصوت ام كلثوم فلم يعثر حتى الان على اسطوانة كهذه ولايعرف كذلك اذا كانت الاغنية قد سجلت اصلا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شعوبي



ذكر عدد المساهمات: 32
تاريخ التسجيل: 19/02/2012

مُساهمةموضوع: رد: سليمة مراد ملكة الغناء والمقام العراقي النسوي   الإثنين فبراير 20, 2012 7:11 pm

شكرا جزيلا للاخت كريمه عطار على مشاركتها وانا سعيد جدا بهذه المشاركه واتمنى ان تستمر هذه التفاعلات الطيبه والجميله في الاراء لفائدتها للجميع ..وتعقيبا على ما تفضلتي به اختي العزيزه من ملاحظات بخصوص الرائده القديره سليمه مراد عندي بعض الملاحظات منها :

فاتني أن اذكر ملاحظه في موضوعي الذي كتبته وهو ان هناك الكثير من الاغاني بما فيها مقامات محدوده قدمتها سليمة مراد ضاعت ولم تصل الينا والسبب الاساسي هوانها كانت تغني في الملاهي كما هو معروف وفي بيتها الذي كان يعتبر صالون ادبي وفني وسياسي واجتماعي شامل ولم تكن في تلك الفترة امكانيات التسجيل متوفره بكثره كما هو عليه الحال فيما بعد ...وانا اتفق معك تماما في ان القديره سليمه مراد كانت كما وصفتيها ب ( ملكة الغناء النسوي العراقي) ولكن هذا لا يمنع من كونها قد غنت أو قدمت مقامات عراقيه وهذه الحقيقه عليها شواهد وان كانت قليله لأن المقامات التي قدمتها سليمه مراد كانت اصلا قليله مع الاسف الشديد واغلبها ان لم يكن كلها لم يصل الينا في تسجيلات .. ومن هذه الدلائل القليله على غناءها للمقام العراقي بصوتها الشجي والجميل على سبيل المثال لا الحصر هو ما ذكره الاستاذ وقاريء المقام ( حسين الأعظمي) في دراسه بحثيه واكاديميه بعنوان (المقام العراقي الى اين ؟؟منشوره في بغداد عام 2000) حيث يقول في الفصل الرابع من هذه الدراسه ما يلي :
((قد كانت سليمة مراد ، تحاول أن تصف لنا من خلال مقاماتها القليلة وأغانيها الكثيرة ، طبيعة الحياة التي عاشتها … التي وصلت فيها الى أعلى درجات الحضور، و قد تعاظم نفوذها الفني و الشخصي في المجتمع لفترة طويلة من حياتها)) ..وهذا دليل على انها غنت المقام العراقي ولكن المشكله كما قلت ان مقاماتها لم تصل الينا مع الاسف الشديد من جانب وطغيان اغانيها على مقاماتها من جهة ثانيه ..وهناك دليل اخر انها غنت المقام العراقي وهذا الدليل يرتبط بزواجها من المقامي المعروف والفذ الراحل ناظم الغزالي الذي كان على عكس سليمه مراد في تقديم مقامات متعدده اغلبها وصل الينا..وعن هذه المرحله من حياة سليمه مراد خلال زواجها من ناظم الغزالي الذي استمر عشرة سنوات وانتهى بوفاته المفاجيء رحمه الله تقول :
(( طوال مدة الزواج كنا نتعاون معا بوصفنا فنانين على حفظ بعض المقامات والبستات، وغالبا ما كنا نبقى حتى ساعة متأخرة من الليل نؤدي هذه الأغاني معا ونحفظها سوية )) .. وهذا دليل اخر حتى ولو ليس فيه تسجيلات كاثبات على صحة هذا الدليل لان المعروف ان سليمه عشقت واحبت ناظم الغزالي حبا لا يوصف وظلت وفيه له حتى اخر ايام حياتها وبيتها الذي كانت تسكن فيه كان مكتوب على بابه ( بيت ناظم الغزالي ) حتى وفاتها في 1/1 /1974.. وطبعا هذا الدليل مستنبط من ان حب سليمه مراد لناظم كان حبا لفنه ايضا وليس لشخصه فقط وكانا يتعاونان ويشتركان في الحفظ والتدريب المقامي والغنائي المشترك بينهما طيلة فترة العشرة سنوات وناظم الغزالي كما قلنا هو مقامي معروف وقدم مقامات كثيره ومن هنا فان العديد من الباحثين يؤيدون غناء وتقديم سليمة مراد للمقام العراقي رغم قلة ما قدمته ..
[/right]
ايضا دليل اخر وهو ان العديد من الباحثين يؤكدون على ان سليمة مراد هي اول من قدمت وغنت مقام ( البنجكاه) من الاصوات النسائيه العراقيه ويقال ان ناظم الغزالي نفسه كان معجبا جدا بقدرتها على تقديم هذا المقام بالذات خصوصا وانها كانت متميزه جدا في قدرتها بما يتعلق في عنصر التعبير الادائي عن هموم و معانات المجتمع العاطفية بشكل عالي في قوة التعبير والامكانيات وهي من اهم صفات المقامي الناجح ...ويؤكد اغلب الباحثين في سيرة حياة وتاريخ سليمة مراد ان امكانياتها التعبيريه كانت غير اعتياديه ... وعن هذه الحقيقه يعود الاستاذ حسين الاعظمي في نفس الدراسه البحثيه التي ذكرتها مؤكدا أن :
((تفاعل نشاطها الفني ذو الخبرة و التجربة العميقة مع الامكانية الفنية الخارقة لدى زوجها ناظم الغزالي ، فكانت فترة زواجهما التي دامت عقداً واحداً من السنين ، انتجا فيها الكثير من الاغاني وبعض المقامات واقاما الكثير من الحفلات الثنائية داخل العراق وخارجه )) ...ومعلوم ان الرائد الكبير الراحل ناظم الغزالي كان مقاميا ويستدل من الحفلات المشتركه التي قدموها سويه ( ناظم وسليمه) في مرحلة الخمسنيات ان سليمة مراد قد قدمت وغنت المقام العراقي ايضا وان كانت مقاماتها قليله لكنها اول من قدمت المقام من الاصوات النسائيه المتميزه في تلك الفتره..وهناك
دليل عكسي أي دليل عكس هذا الذي عرضته مما جاء في دراسة الاستاذ حسين الاعظمي وهو دليل يقدمه لنا كل الباحثين في سيرة حياة القدير والكبير الراحل ناظم الغزالي حيث يؤكدون على ان فترة زواجه من سليمة مراد تعلم ناظم خلالها الكثير من خبايا وخفايا المقام العراقي على يد سليمة مراد واستزاد من خبرتها الكبيره خصوصا وان الحب النقي والصافي كان قد جمع بينهما لعشرة سنوات كامله قدما خلالها الكثير من الحفلات سواء كانت منفرده او مشتركه ...
وبرأيي الشخصي اذا كان ناظم الغزالي قد تعلم خفايا وخبايا المقام من سليمه او اذا كانت سليمة قد تعلمت من ناظم فان الابت والكيد في هذه الحاله انهما كلاهما كانا عملاقين في هذا المجال نظرا لما كانا يتمتعان به من حضور شبه منفرد على الساحه الغنائيه والمقاميه على حد سواءويكن بهذه النتيجه من التحصيل الحاصل ان كلاهما قد قدم وغنى المقام العراقي ولكن سليمة مراد قدمت مقامات قليله ومحدوده وانا اعتقد شخصيا ان السبب في ذلك هو حبها الكبير لناظم الغزالي الذي كان اشهر من نار على علم في مقاماته التي قدمها ولم تكن سليمة مراد تريد التأثير باي شكل من الاشكال على نجومية ناظم الغزالي في المقام العراقي لذلك تركته يتسيد عرش مملكة المقام العراقي فيما تسيدت هي مملكة الغناءعلما بظان كل اغانيها ايضا مستقاة من المقام العراقي وهي كانت متميزه في ما يعرف ب ( الجورجينه الثقيله) ..وطبعا لا ننسى ايضا كما ذطرت ان اغلب مقاماتها او حفلاتها المقاميه كانت في الملاهي ولم يتم تسجيلها مع الاسف الشديد لذلك لم تصلنا كدليل على انها قدمت المقام العراقي ...

بالنسبة لزيارات كوكب لاشرق الراحله ام كلثوم للعراق نعم كلامك صحيح الزياره الاولى كانت عام 1932 والحقيقه انا كتبتها 1935 سهوا خلال كتابة الموضوع واعتذر عن هذا الخطا غير المقصود وسأعدل التاريخ ..

هذا هو رايي الشخصي المتواضع ومره اخرى اشكر الاخت العزيزه كريمه عطارعلى مداخلتها الجميله واتمنى ان يشارك بقية الاخوان اراؤهم عسى ولعل نصل الى حقائق اكبر لكي نوثق سيرة هؤلاء الكبار الراحلين ...

وشكرا

شعوبي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كريمة عطار



انثى عدد المساهمات: 50
تاريخ التسجيل: 15/02/2012

مُساهمةموضوع: رد: سليمة مراد ملكة الغناء والمقام العراقي النسوي   الثلاثاء فبراير 21, 2012 3:41 pm

شكرا للاستاذ "شعوبي" على هذا الجهد الذي بذله لكي يتحفنا بهذه المعلومات القيمة. وارجو ان اوضح هنا ان الدراسات والابحاث العلمية تعتمد عادة على مواد مسجلة ومثبوتة. واذا كنا لا نملك تسجيلا تؤدي فيه المطربة سليمة مراد مقاما، فهذا لا يعني انها لا تعرف قراءة المقام، فهناك الكثير من الهواة الذين يحسنون تأدية المقام ولكنهم، لاسباب خاصةبهم، لا يسجلون قراءاتهم، وهم لذلك لايمكن اعتبارهم من ناحية البحث العلمي من قراء المقام واعلامه.
ان المطربة سليمة مراد ولدت ونشأت في محيط فني ضم كبار العازفين الموسيقيين. وكانت الموسيقى الغالبة في تلك الفترة (وهي فترة عشرينات القرن الماضي وليس العقد الثاني منه) هي موسيقى الجالغي البغدادى والمقام العراقي. اما الاغاني او البستات فكانت آنذاك قليلة ومحدودة. ولهذا يمكن القول ان المطربة سليمة مراد قد تشربت في بداية نشأتها الفنية بانغام المقام العراقي واستوعبت مبناه وفصوله، وكانت في احيان كثيرة تطعّم اغانيها بجملة لحنية من المقام الملائم للاغنية. واذا كانت سليمة مراد قد ادت وسجلت اغاني في النصف الثاني من عشرينات القرن الماضي، فان تلك الاغاني كانت قليلة ومكررة.
وقد حدثت النقلة الكبرى في حياة سليمة مراد الفنية، عندما عمل معها في ملهى الهلال الموسيقار العراقي صالح الكويتي كعازف كمان، وطلبت منه ان يحاول تلحين بعض الاغنيات الجديدة لها. وبهذا الصدد يقول صالح الكويتي في احدى المقابلات الاذاعية التي اجريت معه، انه اخذ كلمات اغان من الشاعر عبد الكريم العلاف وكانت الاغاني الاولى التي لحنها : قلبك صخر جلمود، آه يا سليمة، هوه البلاني، منك يا الاسمر وغيرها. وقد لاقت هذه الاغاني التي ادتها المطربة سليمة مراد نجاحا كبيرا الامر الذي شجع صالح الكويتي على مواصلة تلحين الاغاني التي كان لسليمة مراد النصيب الاكبر منها. وهذه النقلة الهامة في تاريخ الاغنية العراقية هي التي يقصدها كذلك الدكتور محمد العامري في مشاركته عن المطربة صديقة الملاية بقوله " انه منذ بداية العقد الثالث من القرن الماضي ظهرت أصوات شجية بألوان غنائية جديدة لم تسمعها الأذن العراقية من قبل، يعود الفضل في أغلب الأحيان إلى الموسيقيين الكبيرين صالح الكويتي وشقيقه داود الكويتي"، ويمكن القول ان المطربة سليمة مراد نالت شهرتها بفضل صوتها الذي حسدتها عليه حتى اميرة الطرب ام كلثوم، وكذلك بفضل ثقافتها الفنية التي اكتسنتها من المحيط الذي نشأت فيه، وبتادية هذه الاغاني الجديدة التي لحنها لها في البداية ولعدة سنوات فيما بعد الموسيقار صالح الكويتي. ولو كانت سليمة مراد، المعروفة بشخصيتها القوية وفكرها النفاذ، اقول لو كانت سليمة مراد تعتقد انها تستطيع ان تكسب شهرة اكبر بتأدية المقام لما توانت عن تأديته، حتى ولو حتم ذلك عليها منافسة الصوت الرجالي الغالب في قراءة المقام.]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نـور عسـكر



ذكر عدد المساهمات: 11
تاريخ التسجيل: 15/02/2012

مُساهمةموضوع: رد: سليمة مراد ملكة الغناء والمقام العراقي النسوي   الثلاثاء فبراير 21, 2012 8:34 pm

بالفنانة ام كلثوم في مسرح الهلال عندما قدمت الى بغداد اول مرة وتاثرت باغنية (كلبك صخر جلمود) وحفظتها عن طريق الفنانة سليمة مراد وسجلتها على اسطوانة نادرة
[center]

الأخ الأستاذ شعوبي المحترم
السلام عليكم
أسمح لي أن أبدي بعض الملاحظات على موضوعكم أعلاه ..وللأسف كتبته ولكن حدث خطأ فذهبت الكتابة كلها ، هناك الكثير من الأخطاء والمعلومات والتسميات الواردة فيه ..ولاأدري إن كان سيتم تعديلها أم جرت العادة بما دونه الباحثين من أخطاء ! وأصبحت قدساً ..ولايمكن لمثلنا من مناقشتها وأبداء الأخطاء الواردة فيه .
* هذه أول الأخطاء ..وقد ذكرتها الأخت كريمة عطار في ردها على الموضوع ....ياسيدي الفاضل العزيز ...خلي أحجي بالعراقي ..أكو ناس يسمعون بالمقلوب ! وقد تداولوا طوال السنوات الماضية ..أن أم كلثوم قد سجلت أغنية ( كَلبك صخر جلمود ) ..والله كَلبنه ورم !! وبأختصار هنا تسجيل لملحن الأغنية ( صالح الكويتي ) والحديث واضح جداً ...أنه لم تكن هناك أجهزة تسجيل في العام 1932 في بغداد لكي يتم تسجيل الأغنية ..وكذلك فأنها لم تسجلها على أسطوانة في مصر ... هو اللحن بالكاد عزفته الفرقة الموسيقية المرافقة لها ، يعني كله عدم الأنتباه لما قيل ويقال والتأكيد ..ولابد أكيد بأن جنابكم قد أستمع لهذا الحوار لصالح الكويتي ،وتقبل أحترامي وللموضوع بقية إن شاء الله .


[b]لم أستطع تحميل الملف رغم أن حجمه لايتجاوز بضعة كي بي .. فما هو السبب ؟؟ وشكراً


عدل سابقا من قبل نـور عسـكر في الثلاثاء فبراير 21, 2012 8:59 pm عدل 3 مرات (السبب : ارفاق ملف صوتي)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
memo1976



ذكر عدد المساهمات: 168
تاريخ التسجيل: 15/02/2012
العمر: 38
الموقع: السويد

مُساهمةموضوع: رد: سليمة مراد ملكة الغناء والمقام العراقي النسوي   الثلاثاء فبراير 21, 2012 11:33 pm

ياسيدي الفاضل العزيز ...خلي أحجي بالعراقي ..أكو ناس يسمعون بالمقلوب ! وقد تداولوا طوال السنوات الماضية ..أن أم كلثوم قد سجلت أغنية ( كَلبك صخر جلمود ) ..والله كَلبنه ورم !!


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
استاذ نور سلامة كلبك يابة ....فقط ملاحظة بسيطة هي ان جميع المصادر تقول نفس هذا الكلام ان هناك تسجيل لهذه الاغنية بصوت ام كلثوم وانه موجود بصحبة الكابتن رعد حمودي وانا ارسلت له خبر بصحبة شخص يعمل معه التقيته هنا في السويد عندما كان في عمان وقد اجاب بالنفي والعهدة على القائل.
د. محمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نـور عسـكر



ذكر عدد المساهمات: 11
تاريخ التسجيل: 15/02/2012

مُساهمةموضوع: رد: سليمة مراد ملكة الغناء والمقام العراقي النسوي   الأربعاء فبراير 22, 2012 10:07 pm

كانت سليمة مراد متدينة بالديانة اليهودية الا انها لم تغادر العراق أيام حملة تهجير اليهود إلى إسرائيل، عندما عمدت الحكومة الملكية العراقية إلى إسقاط الجنسية العراقية عن كل اليهود لإجبارهم على الرحيل إلى إسرائيل، وبقيت في العراق حيث استمرت في ممارسة الغناء حتى السنوات الأخيرة من عمرها. وقد حذت حذوها الفنانة سلطانة يوسف حيث كانت الأخيرة يهودية الاصل أيضا..
[b] ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الأستاذ الفاضل شعوبي
تحية طيبة[center]
قرأت أول أمس مقترحاً جميلاً وصائباً من قبل الأستاذ وسام الشالجي ...وملخصه ضرورة أبتعاد المنتدى عن الخطان الأحمران !! الديانة والسياسة !! ولكننا نجد أن هذه المواضيع محشورة في الكتابات مثلاً هنا ..وماذا سييزدنا إن كانت ديانتها أو قومها من لون معين ؟
ماذا سيفيد المقام العراقي وبيت المقام العراقي؟
هل يستطيع الكاتب أن يذكر شيئاً عن أخت الراحلة سليمة مراد ؟ ( رجينة !) وبالنسبة لمسألة التهجير وترتيبه كان بمخطط طويل الأمد نفذ على مراحل من قبل الحكومة العراقية آنذاك وبريطانيا والكيان المسخ الذي أقامته ..فإذن هي ليست جهة واحدة! ومسألة أخرى قانون أسقاط الجنسية لم يكن يخصهم وحدهم وكان قانوناً قد صدر في بداية الثلاثينات والذي صدر في العام 1950 كان مع تعديلاته ...هذه واحدة وثانياً كانوا مخيريين بأسقاط جنسيتهم وليس جبراً ! ولقد عاصرت تلك الفترة ..الذي يريد يذهب الى دائرة النفوس ويقدم الطلب ويتم تأشير ذلك في سجله وبالخط الأحمر .. ولحد الآن موجود هذا القانون ..ألم يتنازل آلالاف العراقيين عن جنسيتهم لغرض الحصول على جنسية دولة أجنبية !! خو مو هذا الكلام من جيبي ..ولكنه الواقع وهكذا هي أحوالنا وأنظمتنا .. ذكرت هذا بأختصار شديد لكي لاأذهب الى الفصل السابع ! ...
وددت أسأل حضرتك ..هل اليهودية ديانة أم قومية ؟
أم أن الهوية الوطنية العراقية لم تعد تنفع !! وهو حالها اليوم فلا وجود لشيء أسمه الهوية الوطنية ...فروع وطوائف متناحرة ..وكنت أود لو لم تذكر هذه العبارات ..وهل سنذكر الأسماء الأخرى ..المطرب أو المطربة من القومية أو الطائفة الفلانية ؟ أم أن الأمر مقتصر على ماورد في مشاركتكم الأولى أعلاه ؟
ومسألة أخرى سيدي الكريم ...وربما لم يسمع بها أحد في عالم الأنترنت ! وهو بأن المرحومة المطربة سليمة مراد ..قد أعلنت أسلامها [ أي من الديانة الموسوية الى الأسلام ] وفي المحكمة الشرعية العام 1953 وبرغبتها حين تزوجت من نفس السنة بالمطرب الراحل ناظم الغزالي ...وأصبح أسمها في السجلات الرسمية ...([] فوزية محمد علي [/]) .. هذا ما أفاد به. في حديث ولقاء قديم مع المرحوم الأذاعي محمدعلي كريم ..ولكن أسمها القديم سليمة مراد بقى متداولاً لمعرفة الناس بها من هذا الجانب ،وبالمناسبة فأن المطربة الراحلة سليمة مراد هي مطربتي المفضلة كصوت عراقي أصيل يدخل القلوب بلا أستأذان .
أخي الكريم ..أنا تعودت الصراحة بطبعي ..وأرجو أن لاأكون قد أفسدت موضوعكم الجميل ، وإن كان لابد ..فالحذف خير ٌ لتعليقي هذا ،مع فائق الشكر والتقدير .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شعوبي



ذكر عدد المساهمات: 32
تاريخ التسجيل: 19/02/2012

مُساهمةموضوع: رد: سليمة مراد ملكة الغناء والمقام العراقي النسوي   الخميس فبراير 23, 2012 6:49 am

استاذي الكريم واخي الكبير نور عسكر ادام الله نوركم
يفرحني جدا مشاركتكم في موضوعي ومداخلاتكم التي كتبتوها لان الواضح ان جنابكم تمتلكون معلومات قيمة في هذا المجال ويسعدني ان اكون تلميذ صغير في مدرسة معلوماتكم وبما ان اسم حضرتك نور فيسعدني ايضا ان اغترف من نوركم لكي استزيد ولذلك فاحترامي لجنابكم هو مضاعف ...

الأن اسمح لي ان ارد على مداخلاتك القيمه حسب ما امتلكه من معلومات متواضعه بقصد التوضيح لما جاء في موضوعي ..

بخصوص أغنية (كلبك صخر جلمود)التي غنتها ام كلثوم وسجلتها على اسطوانه فأحب ان الفت نظر حضرتك الى ان كل المصادر التي تناولت هذه الاغنيه او تناولت زيارة ام كلثوم للعراق عام 1932 ذكرت كلها او لنقول اغلبها على ان ام كلثوم غنتها وسجلتها على اسطوانه قيل انها شمعيه ...ولكن من جانب اخر تذكر نفس هذه المصادر ايضا ان ام كلثوم سمعت هذه الاغنيه لأول مره بصوت القديره والكبيره سليمة مراد وهذا معناه ثلاثة امور مهمه جدا وهي :
الاولى ان ام كلثوم سمعت الاغنيه من صوت سليمة مراد وليس من صوت اي مطربه غيرها وتذكر كل المصادر ان ام كلثوم قالت للقديره سليمة مراد ما نصه(ياريت لو عندي مثل صوتك وحنجرتك )وهذا تاكيد على أحقية سليمة مراد في أنها صاحبة هذه الاغنيه وليس ام كلثوم ..
الثانيه ان ام كلثوم تعلمت كلمات الاغنيه ومعانيها من سليمه مراد لان الاغنيه اصلا مكتوبه باللهجة العراقيه التي لا تعرفها ام كلثوم نهائيا وهذا هو دليل ثاني على ان الاغنية لصاحبتها سليمة مراد وليس ام كلثوم .
الثالثه : ان الاغنيه تعلمت الحانها ام كلثوم وفرقتها الموسيقيه من الموسيقار الكويتي الذي كان اصلا قد اعد لحن الاغنيه لسليمة مراد وليس لام كلثوم .. وتؤكد مصادر اخرى ان(القصبجي) طلب بنفسه من الكويتي لحن الاغنيه مكتوب لانهم لم يتمكنو من اتقان اللحن ... وهذا دليل ثالث على ان الاغنية صاحبتها سليمة مراد وليس ام كلثوم ...
وانا في موضوعي يا سيدي العزيز لم اذكر لا من قريب ولا من بعيد ان ام كلثوم هي صاحبة الاغنيه او انها اول من غنتها قبل سليمة مراد ...وموضوع الاسطوانة التي ذكرت الكثير من المصادر ان ام كلثوم سجلتها هو موضوع متداول بمعنى ان المصادر تناقلتها مصدرعن مصدر والقديره الكبيره سليمة مراد اكدت بنفسها حسب ما نقل لي بعض الذين كانوعلى علاقة واتصال معها ان ام كلثوم عندما غنت اغنية(كلبك صخر جلمود) لم تكلف نفسها عناء ذكر اسم سليمة مراد التي علمتها الاغنيه وهذا يعطينا اشارة الى ان ام كلثوم قد غنت الاغنية فعلا ..ولكن انا بتقديري واعتقادي الشخصي ان السؤال الاهم من كل هذا هو اين هذه الاسطوانه ؟؟؟ هذا السؤال هوالوحيد الذي بلا جواب في موضوع اغنية (كلبك صخر جلمود) والذي يمكن له ان يحسم هذه المساله بشكل نهائي ..

اما مداخلة حضرتك على موضوع ( الديانة اليهوديه لسليمة مراد) فيا اخي وسيدي العزيز انا لم اذكر هذا الموضوع لكي انقل الموضوع الى سياسة او دين ابدا كما ذكرت او اشرت حضرتك في مداخلتك ...وليس عيبا اذا كانت سليمة مراد يهودية الديانه لأن اليهود كانو يملئون العراق وهذه حقيقه... وليس عيبا اذا قلنا انها كانت يهودية الديانه لأنها ايضا حقيقه خصوصا وان جنابك الكريم يعلم ويعرف تماما ان كل فرق الجالغي البغدادي في العشرينات والثلاثينات والاربعينات والخمسينات كانت كلها فرق يهوديه واعضاءها وكبار فطاحلها من العازفين هم يهود واشهر الفرق اليهوديه هذه التي تحدثت عنها وذكرتها كل المصادرهي فرقة (حوكي بتو) التي رافقت الفنان الكبير والقدير محمد القبانجي الى مهرجان الموسيقى العربيه في مصر في الثلاثينات ... وكل كتب وابحاث الباحث الشيخ (جلال الدين الحنفي) والاستاذ الراحل هاشم الرجب ايضا تقول انهم كانو يهود وان السيطرة المطلقه لليهود على فرق الجالغي البغدادي كانت معروفه ..فهل معنى هذا ان كتب الحنفي والرجب كانت خلط بالسياسه والدين ايضا ؟؟؟وهل معنى هذا انني الان اذا كتبت في المنتدى موضوع عن فرق الجالغي وقلت فيه انهم كانو كلهم يهود فهذا معناه أنني اتحدث او اخلط الموضوع بالدين والسياسه أيضا ؟؟؟

ولزيادة التوضيح لما ذكرته انا في موضوعي عن(الديانه اليهوديه لسليمة مراد)القصد منه كان هو ما يلي :

كل اليهود تركو العراق وهاجرو الى اسرائيل اواسط الخمسينات وخصوصا يهود فرق الجالغي البغدادي ويذكر الشيخ الحنفي في احد كتبه ان هجرة فرق الجالغي اليهوديه (يقصد اعضاءها اليهود) سببت كارثة كبيره في وجود عازفين محترفين في فرق الجالغي في تلك الفتره ...بينما سليمة مراد رغم كونها يهوديه الا انها لم تغادر العراق مطلقا حتى يوم وفاتها ... وهذه يا سيدي الفاضل شهاده كبيره محسوبه لصالح سليمة مراد في وطنيتها واخلاصها للعراق عموما وللمقام العراقي خصوصا .. يعني هذه شهادة كبيره لها وليست عليها يا سيدي الكريم ..وهي حقيقه تاريخيه مؤكده ولا يستطيع احد انكارها..ولذلك انا ذكرتها في موضوعي في ان سليمة مراد رغم ديانتها اليهوديه ورغم ترك اليهود للعراق الا انها لم تترك العراق لأنها شهادة اخلاص وطنيه كبيره لها وكذلك الفنانه (سلطانه) التي كانت ايضا يهوديه الاصل ولم تترك العراق حسب ما تؤكد اغلب المصادر ...
أما موضوع اخت سليمة مراد ( ريجينه) فالمصادر كلها تؤكد ان سبب عدم اشتهارها وظهورها هو صعود نجم سليمة مراد وطغيان انتشارها الذي ما كانت ( ريجينه) تستطيع ان تحققه أو تنافس فيه سليمة بسبب اختلاف شخصية سليمة عن شخصية (ريجينه) لذلك ظلت ريجينه في الظل بينما كانت سليمة تتالق تحت الأضواء ...

سيدي الكريم والفاضل اتمنى ان يكون توضيحي هذا نافع ومفيد وانا تحت امرك لتوضيح اي شيء اخر ذكرته في موضوعي .. وأريد ان اوضح لحضرتك شي مهم اخر كلامي وهو انني اكثر ما انزعج منه وأكثر ما اكرهه كل الكراهيه هو الحديث في السياسة والدين وحشو المواضيع بها لأن السياسة والدين لها رجالها وانا لست من رجالها ثم انها سبب بلاوينا ومصائبنا وكوارثنا ...
أرجو ان تتقبل مني الشكر والتقدير ..

شعوبي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عمـــر


ذكر عدد المساهمات: 159
تاريخ التسجيل: 30/01/2012

مُساهمةموضوع: رد: سليمة مراد ملكة الغناء والمقام العراقي النسوي   الخميس فبراير 23, 2012 8:41 am

الأخوه الافاضل جميعا

في البداية اسجل لكم جميعا شكري وتقديري على هذا التفاعل الطيب في الطروحات والردود وبهذا المستوى الذي يبعث الراحه في النفس بما يجعل الموضوع يكتسب جمالية اكبر ..

واسمحو لي ان اكتب لكم هنا مداخله بسيطه حول الموضوع .. وقبل المداخله اريد ان اذكر ملاحظه صغيره ومهمة للاخ الغالي نور عسكر .. والملاحظه هي :
قوانين وتعليمات وسياسة منتديات بيت المقام العراقي تمنع منعا باتا وكاملا نشر اي موضوع او رد او مرفقات او صور سياسية أو دينيه مهما كانت الاسباب لأن تخصص المنتدى هو في شؤؤن المقام العراقي حصرا وتحديدا .. وعممنا في اعلان عام على كافة الاخوة الاعضاء قوانين وسياسة المنتدى التي يمكن للجميع الاطلاع عليها في قسم من الاداره الى الاعضاء او من خلال هذا الرابط:
http://maqam.forumarabia.com/t39-topic
وانا وجهت ايضا الاخوه المشرفين الاعزاء بمنع اي موضوع او رد سياسي او ديني ... واتابع شخصيا كل المواضيع والردود المنشوره يوميا بنفسي لضمان عدم مخالفتها للتعليمات ... وموضوع الاخ ( شعوبي) لو كان فيه تداخل مع مواضيع الدين والسياسه لما سمحت بنشره اطلاقا ولكن ورد ذكر الاصل الديني للفنانه الكبيره سليمة مراد في سياق ذكر سيرتها الفنيه وهذا امر حقيقي وطبيعي لا يتعارض مع قوانين وسياسة المنتدى ولذلك فقد اخذ الموضوع طريقة الطبيعي في النشر ..

بعد هذه الملاحظه اسمحو لي ان اذكر مداخلتي حول موضوع ( اسطوانة ام كلثوم ) ....و أقول ..

لا يعلم الجميع بأنني قضيت من عمري (5) سنوات ونصف بالتمام والكمال في مصر .. وخلال هذه السنوات الخمسة بحثت كثير وكثيرا وكثيرا عن موضوع (اسطوانة كلبك صخر جلمود لام كلثوم ) ... وطرقت الباب حتى كل متني .. وحتى أنني في اطار السعي للوصول الى الحقيقه حاولت استغلال علاقتي الطيبه مع عدد من الاصدقاء المصريين من صحفيين واعلامين ومتخصصين في شؤؤن الفن ساعدوني في الوصول لأرشيفات الثلاثينات والاربعينات الفنيه الخاصه بمصر وحصرا وتحديدا الخاصه بام كلثوم وخصوصا في ارشيف (جريدة الاهرام ومجلة روز اليوسف) اللتين تعتبران خزين ارشيف مصر كله ...وساعدوني في الوصول الى ارشيف (نقابة الفنانين المصريين) واللقاء بأحفاد عائلة (القصبجي) الذي كان امين سر ام كلثوم فنيا ....وبعد كل هذا البحث والتحري وصلت الى نتيجة واحده هي :
كل المصادر المصريه تقول ان ام كلثوم غنت هذه القصيده وسجلتها على اسطوانة ولكن لا احد يعلم ويعرف على وجه اليقين والتحديد اين اصبحت هذه الاسطوانة وفي اي شركة للتسجيلات تم تسجيلها ؟؟وهل غنتها لمره واحده ام انها غنتها اكثر من مره ؟؟وفي اي حفله من حفلاتها ؟؟ كما ان المصادر ذاتها لم تذكر شيئا عن ملحن الاغنيه وكاتب كلماتها ولكنها تذكر شيئا واحدا وهو ان ام كلثوم حصلت على كلمات الاغنية خلال رحلتها الى العراق عام 1932... واستنتجت من كل بحثي الطويل هذا بجهد شخصي طبعا من باب الفضول في حب استكشاف الموضوع استنتجت استنتاجا واحدا شاركني فيه الرأي الاصدقاء المصريين الذين ساعدوني وهو اننا اذا افترضنا ان هذه الاغنيه سجلتها ام كلثوم باسطوانه فاختفاءها من بين كل اسطوانات وتسجيلات ام كلثوم معناه ان ام كلثوم احتفظت بالاسطوانة لنفسها فقط ولا احد يعرف مكانها وانتهى سر الاسطوانه مع ام كلثوم بوفاتها .. وهذا هو الاستنتاج الوحيد الذي يمكن الوصول البه لانه ليس من المعقول ان يصل الينا كل اسطوانات وتسجيلات وافلام ام كلثوم في تلك الفتره بينما هذه الاسطوانه مفقوده وكأنها حادثه مسجله ( ضد مجهول) ....
واستنتاجي الثاني عن سبب اخفاء ام كلثوم لهذه الاسطوانه هو انها بعد ان سجلتها (اذا افترضنا انها سجلتها فعلا طبقا لما تذكره المصادر المصريه)خشيت ام كلثوم خشية شديده من كشف او افتضاح مصدر الأغنيه الذي هو(سليمة مراد)التي غنتها بصوتها اول مره لأن كشف المصدر وافتضاحه سوف يضيع على ام كلثوم نفسها حق الادعاء بان الاغنية لها خصوصا في تلك الفتره الثلاثينية التي كانت ام كلثوم لا تزال تشق طريقها بصعوبه ولم تكن قد وصلت الى النجوميه والتربع على عرش كوكب الشرق ...

تقبلو مني خالص تقديري ..

اخوكم
عمر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://maqam.forumarabia.com
نـور عسـكر



ذكر عدد المساهمات: 11
تاريخ التسجيل: 15/02/2012

مُساهمةموضوع: رد: سليمة مراد ملكة الغناء والمقام العراقي النسوي   الجمعة فبراير 24, 2012 9:10 pm

بخصوص أغنية (كلبك صخر جلمود)التي غنتها ام كلثوم وسجلتها على اسطوانه فأحب ان الفت نظر حضرتك الى ان كل المصادر التي تناولت هذه الاغنيه او تناولت زيارة ام كلثوم للعراق عام 1932 ذكرت كلها او لنقول اغلبها على ان ام كلثوم غنتها وسجلتها على اسطوانه قيل انها شمعيه ...ولكن من جانب اخر تذكر نفس هذه المصادر ايضا ان ام كلثوم سمعت هذه الاغنيه لأول مره بصوت القديره والكبيره سليمة مراد وهذا معناه ثلاثة امور مهمه جدا وهي :
[b]

السلام عليكم
الأستاذ شعوبي المحترم ..الأستاذ عمر المحترم
يبدو أن هناك خطأ مني في عدم التمكن من إيصال الفكرة أو العبارات الواردة ...لذا فإني أعتبر هذه آخر أضافة للموضوع من قبلي ... فقط معلومة صغيرة ..منذ بداية العشرينات بدأت شركات الأسطوانات العديدة بأستعمال ما عرف عنه بالأسطوانة ( الحجــرية) الصلبة ومن سرعة 78 لفة أو دورة ...هذه فقط للفترة التي تدعي أنها سجلتها على أسطوانة ..شمـعيــــــة!!!
* ومسألة أخرى ...من قال أن الأغنية لأم كلثوم ؟ والكل يعرف أنها للمطربة سليمة مراد ...هذا شيء مفروغ منه وثابت ...نعم أم كلثوم أدت الأغنية في حفلاتها الأثنى عشر في ال 1932 ...وأشكركم وأشكر سعة رأيكم ..وإن شاء الله مستقبلاً سوف لاأقحم نفسي بهذه الأمور ..ولكني أيضاً قبل عقود ماضية ..كنت أتابع موضوع ..أغنية لأم كلثوم ..أسمها " ياروحي بلا كتر أسية .." حيث عثر على النوتة الموسيقية للأ غنية في مصر ..والأسطوانة في العراق -الموصل أو بالعكس ...وكان شيئاً فنياً كبيراً آنذاك ..مع تحياتي وتقديري .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قصي الفرضي



ذكر عدد المساهمات: 82
تاريخ التسجيل: 15/02/2012

مُساهمةموضوع: رد: سليمة مراد ملكة الغناء والمقام العراقي النسوي   الجمعة فبراير 24, 2012 9:54 pm



الاخوة الاعزاء
السلام عليكم

في منتصف السبعينات رحلت الفنانة الرائدة سليمة مراد بعد ان عاشت حياة عريضة من الشهرة والمال والعطاء حتى انها حصلت على لقب (سليمة باشا) وهذا لقب لا يحصل عليه الا نخبة من الناس. واغلبية المصادر توكد انها ولدت في بغداد محلة الطاطران سنة 1905 وفي هذه المحلة كان يسكن كبار العازفين من اليهود في الجالغي البغدادي ووسط هذه الاجواء المفعمة بالطرب نما عندها حب الطرب والغناء فاخذت تستمع الى المقام العراقي والبستات القديمة حتى صار عندها رصيد من الارث الغنائي الموسيقي فصارت تقدم الحفلات في البيوت حتى اخذت شهرتها في الانتشار فغنت في الثلاثينات في ملهى الشورجة ثم غنت في ملهى الهلال ثم انتقلت في عدد من الملاهي المشهورة انذاك .

ويروي الدبلوماسي العراقي المرحوم أمين المميز في كتابه بغداد كما عرفتها ان اسم سليمة الاصلي هو سليمة مردخاي وانها من اصول ايرانية ومهما يكن من امر فان سليمة قد ولدت وعاشت وماتت في العراق كاي مواطنة عراقية ورفضت الهجرة الى اسرائيل في بداية الخمسينات كما فعل اغلب يهود العراق .

وقد تعرفت بالشاعر عبد الكريم العلاف الذي كتب لها اجمل الاغاني منها (خدري الجاي خدري وكلبك صخر جلمود وعلى شواطىء دجلة مر) وغيرها من الحان صالح الكويتي .

وفي عام 1932 التقت بالفنانة ام كلثوم في مسرح الهلال عندما قدمت الى بغداد اول مرة وتاثرت باغنية (كلبك صخر جلمود) وحفظتها عن طريق الفنانة سليمة مراد وسجلتها على اسطوانة نادرة كما تذكر كثير من المصادر .

وقد لاقت ام كلثوم صعوبة كبيرة في غناء هذه الاغنية بسبب ان ايقاع الاغنية هو الجورجينا العراقي الذي لم تغني به ام كلثوم سابقا .

ويروي عن عازف الايقاع المشهور المرحوم حسين عبد الله انه كان يجلس خلف عازف الايقاع في فرقة ام كلثوم ومن خلف الستارة وينغزه باصبعه في ظهره عند خروجه عن الايقاع اثناء غناء هذه الاغنية.

وقد استمع لها الاديب زكي مبارك في احدى الحفلات واطلق عليها لقب (ورقاء العراق) وكانت اول فنانة عراقية تحلق بالطائرة ميمنة شطر باريس بلد الفن والجمال.وفي سنة 1936 كانت من اوائل المطربات اللواتي دخلن الاذاعة فقدمت العديد من الحفلات الغنائية وكان لها منتدى ادبي في بيتها فيه كبار الشخصيات من الادباء والشعراء ورجال السياسة.



صورة سليمة مراد بعد عودتها من باريس بالازياء الباريسية في الثلاثينات
تروي سليمة مراد ....
لنرجع الى الماضي ايام المجد ومن ثم اعود الى الحاضر لأروي شقائي مع الناس كان عام 1932 يوم جاءت ام كلثوم الى بغداد لتغني في ملهى الهلال في منطقة الميدان وهي مطربة مبتدئة انذاك بالنسبة لي.
وفي حفلة خاصة احتضنت ام كلثوم العود واخذت تعزف واحدة من اغنياتي (قلبك صخر جلمود) وبدأت تغنيها وبعد اول مقطع توقفت عن العزف والغناء والتفتت نحوي وابتسامة خجل ترتسم على وجهها وهي تقول: (ياريت كنت اقدر اغنيها زيك) واخذ الحاضرون يصفقون لها وطلبوا منها في الحاح اكمال الاغنية ولكنها توجته بكلامها لي (ان شاء الله بعد عشر سنوات يكون لي قوة حنجرتك واوتارها الصافية، بعدها اغني الاغنية بتاعتك كويس ماتكونيش زعلانة مني). وبعد خمس سنوات سجلت ام كلثون الاغنية على اسطوانة تجارية دون ان تاتي على ذكري او صلتي بالاغنية برغم اني بذلت جهوداً كبيرة من اجل ان تتقن ام كلثوم لحن الاغنية.

وعن الرسالة التي وصلتها من ام كلثوم تقول:
ستي سليمة باشا وهنا لم تكشف اللثام عن مضمون الرسالة ولكنها تقول: لم اكن يوما بحاجة الى ام كلثوم لابني مجدي الفني فيكفي اني شغلت مئات العقول لسياسيين كبار وافرغت الكثير من الجيوب العامرة بسببي حتى ان بعضهم كان بسندات ملكية عقاراته متوسلاً بها ان يكون واحداً من عشاقي ومازلت اذكر التاجر الحلبي الذي ارسل لي من حلب اوراق تملك احد بيوته في الشام وعندما اعدت له الاوراق شاكرة باع البيت وارسل لي ثمنه ولم اطلب الحب من احد بل كان المئات يسعون الي ويزحفون على ركبهم من اجل كلمة كاذبة يقولها لساني دون احساس وشعور بل من اجل التسلية وهي (احبك) والتي قلتها مرات بلا احساس وجبر خواطر مئات العشاق المتيمين بحبي، ولا ادري كيف حالفني الحظ والنجاح وحالف الفشل شقيقتي (مسعودة) التي شاركتني الغناء في البداية برغم انها اكثر مني جمالاً وصوتها اكثر حلاوة كانت مرحة لاتعرف الهموم ولا تعبر بالا بالالام تضحك وتمرح ليومها وانا ابكي واتالم ليومي وللايام القادمة لاني لم اجد من يسعد قلبي برغم استعداد الالاف ليكونوا عبيداً لي.
وفي الوقت الذي كانت تسير به مسعودة نحو الفشل والنسيان كنت اصعد انا سلم المجد والجاه واحترقت هي في اضواء الشهرة التي احاطتني وانزوت في البيت منسية وجلست انا على قمة المجد دون مزاحم.

وعن جمهور ايام زمان تقول:
الجمهور هو الذي منحني لقب (باشا) فذات يوم اخذ الطرب بمشاعر احد الحاضرين في المكان الذي كنت اغني فيه فوقف صارخاً (انت الباشا واحسن من الباشا) ومن يومها ينهي الجمهور اهاته وطربه بجمله (يا سليمة يا باشا) ومن يومها اقترن اللقب بأسمي.

وانا اذكر ذلك جيدا في مقابلة تلفزيونية لها في بداية السبعينات عندما سألها مقدم البرنامج عن منحها رتبة الباشوية من قبل نوري السعيد فاجابت بالحرف الواحد وباللهجة العراقية ( محد جان خوارده وانطاني اللقب الناس همه سموني سليمة باشا ) .

توفيت سليمة مراد في ليلة رأس السنة 1 /1/ 1974 احد المستشفيات في بغداد ودفنت الى جوار الراحل ناظم العزالي في مقبرة الشيخ معروف الكرخ ..



اما ريجينة فهو اسم لامع في الثلاثينات من القرن الماضي وهي شقيقة
سليمة باشا وكانت احوالها المالية جيدة جدا وكثير من السياسين ووجهاء القوم يستدينون منها عند الضرورة .
كانت ريجينة تمتلك سيارة فارهة نوع بيوك (تسمى في حينها سفن سيتر) اي سبعة ركاب وتجلس في المقعد الخلفي الوسط كما يفعل الوزراء والباشوات في ذلك الوقت وتحمل سيارتها العلم العراقي وكانت كما يقال حينها دولة وعلم .
وكانت سيارتها الفخمة تشاهد واقفة امام العديد من الدوائر الرسمية لتمشية معاملتها وتوقيع الكمبيالات او لقضاء بعض شؤون المقربين .
وذكرها المرحوم عبود الكرخي في قصيدة حينما شاهد السيارة واقفة مع سائقها هو وصديقة نوري ثابت (حبزبوز) فارتجل مطلع القصيدة

شفتي يا روحي الحزينة **** الضخمة سيارة ريجينة
شفتي سيارة الضخمة **** بشارع الميدان ضخمة
هل سألت لمن ترجع **** وصادرة من اي مصنع
فلوسهه من اي منبع **** نابعة ومن اي خزينة

في الثلاثينات من القرن الماضي استدان الباشا ياسين الهاشمي رئيس الوزراء مبلغ 100 دينار لحاجة ما من ريجينة (وكان هذا المبلغ حينها كبير ) وكتب لها كمبيالة بالمبلغ حسب التقاليد السائدة حينها لضمان حقوق الطرفين .
وبعد فترة صادف عيد الغفران (الكيبور) لليهود فذهب الباشا الى دار ريجينة مهنئا بالعيد ولما علمت ان الباشا جاءها لتهنئتها مزقت الكمبيالة ورمتها تحت قدمه قائلة بلهجتها اشكون الباشا الهاشمي جاي لبيتي يهنيني بالعيد واللة دا أنعل أبوهه للميت دينار .

بنت ريجينة قصرا فخما لها في شاطيء المجيدية بعد ان انحسر مجرى النهر جهة الرصافة في منطقة العيواضية ( الموقع هو دار التمريض الخاص الان مجاور مدينة الطب) وخلف ارضا رملية واسعا بيعت الى علية القوم والمتنفذين بالدولة بعد ان تقاسموها بينهم وبيع المتر بسبعة عانات (العانة 4 فلوس) وبنت ريجينة قصرها الفخم جدا على قطعة ارض على الشاطيء ولم تتهنى به اذ قتلت قبل ان تنتقل اليه وقال فيها عبود الكرخي .

آخ يالدينار من جيبي طفر **** صبحت ريجينة مضروبة ابطبر


تحياتي
قصي الفرضي / العراق بغداد













[center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نـور عسـكر



ذكر عدد المساهمات: 11
تاريخ التسجيل: 15/02/2012

مُساهمةموضوع: رد: سليمة مراد ملكة الغناء والمقام العراقي النسوي   الجمعة فبراير 24, 2012 11:22 pm

الأستاذ قصي الفرضي المحترم

تحية طيبة
تسلم على الموضوع وتفاصيله ...وربما أنا كنتُ أبحث في موضوع آخر ..آسف للأزعاج وتقبلوا أعتذاري وشكراً .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عمـــر


ذكر عدد المساهمات: 159
تاريخ التسجيل: 30/01/2012

مُساهمةموضوع: رد: سليمة مراد ملكة الغناء والمقام العراقي النسوي   السبت فبراير 25, 2012 12:26 am

نـور عسـكر كتب:
بخصوص أغنية (كلبك صخر جلمود)التي غنتها ام كلثوم وسجلتها على اسطوانه فأحب ان الفت نظر حضرتك الى ان كل المصادر التي تناولت هذه الاغنيه او تناولت زيارة ام كلثوم للعراق عام 1932 ذكرت كلها او لنقول اغلبها على ان ام كلثوم غنتها وسجلتها على اسطوانه قيل انها شمعيه ...ولكن من جانب اخر تذكر نفس هذه المصادر ايضا ان ام كلثوم سمعت هذه الاغنيه لأول مره بصوت القديره والكبيره سليمة مراد وهذا معناه ثلاثة امور مهمه جدا وهي :
[b]

السلام عليكم
الأستاذ شعوبي المحترم ..الأستاذ عمر المحترم
يبدو أن هناك خطأ مني في عدم التمكن من إيصال الفكرة أو العبارات الواردة ...لذا فإني أعتبر هذه آخر أضافة للموضوع من قبلي ... فقط معلومة صغيرة ..منذ بداية العشرينات بدأت شركات الأسطوانات العديدة بأستعمال ما عرف عنه بالأسطوانة ( الحجــرية) الصلبة ومن سرعة 78 لفة أو دورة ...هذه فقط للفترة التي تدعي أنها سجلتها على أسطوانة ..شمـعيــــــة!!!
* ومسألة أخرى ...من قال أن الأغنية لأم كلثوم ؟ والكل يعرف أنها للمطربة سليمة مراد ...هذا شيء مفروغ منه وثابت ...نعم أم كلثوم أدت الأغنية في حفلاتها الأثنى عشر في ال 1932 ...وأشكركم وأشكر سعة رأيكم ..وإن شاء الله مستقبلاً سوف لاأقحم نفسي بهذه الأمور ..ولكني أيضاً قبل عقود ماضية ..كنت أتابع موضوع ..أغنية لأم كلثوم ..أسمها " ياروحي بلا كتر أسية .." حيث عثر على النوتة الموسيقية للأ غنية في مصر ..والأسطوانة في العراق -الموصل أو بالعكس ...وكان شيئاً فنياً كبيراً آنذاك ..مع تحياتي وتقديري .


الأخ العزيز نور عسكر المحترم ..

تحيه طيبه ...
انا متعود ان اكتب باللون الاحمر ولكن هذه المره ساكسر القاعده واكتب بالاسود لكي اتمكن من تلوين بعض ما جاء في ردك بالاحمر ..ولذلك اقول :
يعز علينا كثيرا أن نقرأ منك ما كتبته والذي نسخته انا باللون الحمر في الاقتباس من ردك اعلاه .. وما كنت انا شخصيا أتمنى أن اقرا ما كتبته لأنني أعرف انك من من عشاق المقام العراقي المخلصين عموما ومن عشاق سليمة مراد خصوصا .. وأعرف ايضا انك صاحب رصيد طيب وكبير من المعلومات التاريخيه فيما يتعلق بالمقام وشؤؤنه وشجونه ورواده ومطربيه ...
وبناءا على ذلك أريد أن أوضح لحضرتك الاتي :
1- موضوع الاخ ( شعوبي) هو موضوع عام أي بمعنى ان كاتب الموضوع لم يكتبه لنفسه وانما كتبه لكي يستفيد منه الجميع ولذلك فأن باب الحوار والنقاش حول الموضوع هو ايضا عام وكل عضو يناقشه من وجهة النظر التي هو مقتنع بها حسب ما متوفر بين يديه من ادله وبراهين تدعم وجهة نظره..وحضرتك أيضا عبرت عن وجهة نظرك والجميع يحترمون وجهة نظرك سواء كان على وجهة نظرك هذه اتفاق او اختلاف والموضوع اصلا حتى قبل ان يكتبه الاخ شعوبي(وهذا ليس دفاعا عن كاتب وصاحب الموضوع وانما هو الحقيقه) الموضوع هو اصلا فيه اختلاف بين المؤرخين والباحثين المتخصصين ولم يتم حسم هذا النقاش بشكل حاسم ونهائي حتى الان لان الدليل الاساسي الذي هو الاسطوانه مفقود ولا احد يعلم اين هذه الاسطوانه ...
2- امر طبيعي عندما يكون الدليل على اثبات صحة او عدم صحة غناء ام كلثوم للاغنيه وتسجيلها الاسطوانه هو دليل مفقود ولم يعثر عليه احد فان التكهنات والتحليلات تعدد وتتنوع طبقا لمصادر اصحابها ... ونتيجة لذلك فان الاختلاف يشمل حتى التفاصيل الصغيره غير الاساسيه ومنها على سبيل المثال (الاسطوانه شمعيه ام حجريه ؟؟؟) بينما المشكله الاساسيه هي ليست نوع الاسطوانه وانما وجودها كدليل هو المهم حتى ولو كانت اسطوانه(طينيه ليست شمعيه ولا حجريه) لان المهم هو وجودها كدليل يحسم الموضوع كله فما هي فائدة ذكر ان الاسطوانه كانت شمعيه او حجريه او طينيه او بلاستيكيه اذا كانت الاسطوانه اصلا مفقوده ؟؟؟...وفعلا بعض المصادر ذكرت انها اسطوانه شمعيه ... وربما .. أقول ربما .. كانت الاسطوانه اول طباعتها حجريه ثم تم تحويلها الى شمعيه .. لذلك بعض المصادر ذكرت انها حجريه وبعضها الاخر ذكر انها شمعيه ... واعود واقول ربما ...
ولو تركز قليلا يا اخي نور فسوف تجد في ما ذكره الاخ شعوبي (ومره اخرى ليس دفاعا عنه ولكنها الحقيقه) ذكر في موضوعه عن مسألة الاسطوانه في كونها شمعيه ذكر ما نصه(قيل انها شمعيه) وارجو منك ان تركز على كلمة (قيل) ... أي بمعنى انه لم يؤكدها لانه ليس هناك اجماع على انها كانت شمعيه لذلك ذكر(قيل ) ..وعادة فاننا جميعا نستند الى المصادر التاريخيه والبحوث في الحصول على المعلومات لاننا لم نكن احياء وشهود في تلك المرحله وهناك مصادر ذكرت انها شمعيه بينما هناك مصارد اخرى ذكرت انها حجريه ...ولكل منهما دلائله التي يستند اليها ..
3- وعلى نفس هذا القياس في تنوع التفاصيل التي ذكرتها المصادر جاء الاختلاف في مسالة مكان دفن سليمة مراد الى جانب المرحوم ناظم الغزالي ..وكل المصادر تؤكد انها دفنت بجانبه في مقبرة الشيخ معروف .ويا اخي الكريم لو تقوم الان بنفسك باي بحث عشوائي في الانترنيت عن سليمة مراد ستجد ان كل المصادر تؤكد انها دفنت الى جانب ناظم الغزالي في مقبرة الشيخ معروف ... وعلى هذا الاساس ذكر الاخ المشرف قصي الفرضي ذلك ..وهذا ليس معناه ان كلامك خطأ ابدا ... ولا الذين ذكرو انها دفنت الى جانب ناظم الغزالي في مقبرة الشيخ معروف انها خطأ .... ولكن ربما .. واعود واقول ربما كانت سليمة مراد قد دفنت فعلا الى جانب ناظم الغزالي في مقبرة الغزالي اول الامر ثم جرى نقل رفاتها الى مقبرة الشيخ معروف ولذلك قيل انها دفنت الى جانب ناظم الغزالي ثم بعد نقلها ذكرت المصادر انها دفنت في مقبرة الشيخ معروف .... واعود واقول ربما هذا هو التفسير لأنه لا اعتقد انه من المنطقي والمعقول والمقبول ان تختلف المصادر في ذكر مكان دفن علمين بارزين من أعلام الموسيقى والغناء والمقام العراقي مثل ناظم الغزالي وسليمة مراد الا لو كان هناك نقل لرفات او جثمان احدهما قد حصل لكن المصادر غفلت عن ذكره ....
4- والأهم من كل هذا يا اخي نور العزيز ويا نور العيون فان النقاش حول الموضوع قد تم فتحه على يديك ومن فكرك الذي لا نشك ابدا في نواياه الوطنيه والاخلاقيه الصادقه ولا نشك ابدا في انك من الغيارى على تراث وتاريخ الموسيقى في العراق بشكل عام والمقام ورواده يشكل خاص ...لذلك يا اخي اقولها لحضرتك مرة اخرى يعز علينا ان نقرأ ما كتبته لانك احد المالكين الاساسيين لهذا المنتدى من خلال مشاركاتك ومن أول الاوائل في هذا المنتدى الذي نعتز بعضويته مثلما نعتز بعضوية كل الاعضاء الاخرين بكل اعتزاز وتقدير واحترام لأن كلامك معناه بصراحه انك (زعلان) ..والزعل في هذا المنتدى مرفوض بل وممنوع ويعارض القوانين الاساسيه للمنتدى :D ....وسوف نجعل من شروط التسجيل ان (لا يزعل) العضو من اخوانه واخواته الاعضاء الاخرين مهما كان الاختلاف في الرأي ...

ومع ان حضرتك كتبت ردك الاول والثاني (بعصبيه شويه) لكننا اخر المطاف نعتبرك الاخ الكبير قلبا وقالبا ..وانا اعرف ان عصبيتك هي بسبب غيرتك على تاريخ وتراث الفن الموسيقي والمقامي العراقي لانك عاشق مدمن مثلنا للموسيقى والمقام ...

اعود واقول ... يعز علينا هذا الكلام ولا نتمنى ان نسمعه منك مرة اخرى وانما نريد ان نرى المزيد من مشاركاتك الجميله حتى لو كانت اراءك في مشاركاتك يختلف معها الاخرون على اساس قاعدة (الاختلاف في الرأي لا يفسد للود قضيه ) لن الهدف من الاختلاف في الرأي هو البحث عن الحقيقه والوصول اليها ... ( ولا اتخلينه النوبه احنا نزعل عليك :D )...

ولك مني تحياتي وتقديري

اخوكم عمر



عدل سابقا من قبل عمـــر في السبت فبراير 25, 2012 1:41 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://maqam.forumarabia.com
شعوبي



ذكر عدد المساهمات: 32
تاريخ التسجيل: 19/02/2012

مُساهمةموضوع: رد: سليمة مراد ملكة الغناء والمقام العراقي النسوي   السبت فبراير 25, 2012 1:20 am

استاذي واخي الكبير نور عسكر ..

لا استطيع ان اكتب شيئا بعد رد السيد المدير لانه فسر اشياء عديده ولكن انا مستعد ان امسح الموضوع اذا سبب لك اي ازعاج اومضايقه وحقك عليه لا تزعل..ولكن انا لم اذكر شيئا من ( جيبي) وانما من المصادر المختلفه ..


خويك الصغير
شعوبي



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عمـــر


ذكر عدد المساهمات: 159
تاريخ التسجيل: 30/01/2012

مُساهمةموضوع: رد: سليمة مراد ملكة الغناء والمقام العراقي النسوي   السبت فبراير 25, 2012 1:36 am

الأخ شعوبي

لا يجوز ولا نسمح بحذف الموضوع طالما ان ليس فيه مخالفة لقوانين المنتدى وخصوصا بعد ان اشترك فيه عدد من الاخوه الاعضاء اضافة للاخ العزيز نور عسكر ايضا ...والحذف للمواضيع هو من اختصاص المشرف اذا وجد مخالفه للقوانين في الموضوع ...

لذلك فكرة الحذف مرفوضه ... وفكرة ( زعل) اخونا الكريم نور عسكر اذا كان زعلان ايضا مرفوضه ...

بل بالعكس يجب ان تستمر هذه الحوارات والنقاشات لانها تغني الموضوع بمعلومات اضافيه مفيده للجميع حتى ولو اختلفت او تعارضت وجهات النظر ...

ولكم مني كل التقدير ..

اخوكم
عمر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://maqam.forumarabia.com
نـور عسـكر



ذكر عدد المساهمات: 11
تاريخ التسجيل: 15/02/2012

مُساهمةموضوع: رد: سليمة مراد ملكة الغناء والمقام العراقي النسوي   السبت فبراير 25, 2012 3:58 am

الأستاذ شعوبي المحترم .... الأستاذ عمر المحترم
تحية طيبة
زين ليش فسرتوا كلامي بأني زعلان ! أبداً لازعلان ولاأبد ..بس أنا بتصوري بعد المشاركة الثانية والثالثة لي ..توقفت وقلت مع نفسي سأفسد موضوع الأستاذ شعوبي ..وحتى لو كانت لديّ أدلة منطقية فسوف لاتفيد شيئاً ..أو لاتغير كثيراً من أي موضوع ..ليس هذا فقط بل مئات ..وكذلك لايمكن تبادل الأفكار وإيصالها بصورة تُفهم من الجانبين لأسباب كثيرة .
سادتي الأفاضل
أكثر دراساتنا وبحوثنا السابقة في هذا المجال أو غيره ..والتي كتبها الراحلين منهم ..الحنفي والرجب وغيرهم ..نجد الكثير من التناقضات والأخطاء التاريخية ..فليست هي بحوث إكاديمية بحته تصل الى درجات عالية من صحة المعلومة ...وأنا قرأت كتاب الأستاذ حسين الأعظمي مثلاً ..محاور في المقام العراقي ..فيه الجيد والمفيد لهكذا دراسة ..وفيه الخطأ وتحليله الخاطيء لأصوات قراء المقام الذين سبقوه ..وأساء بتحليله لهم ولتراثهم ..علماً بأنهم لم يمنحوا هذه الدرجة اي أتقان المقام إلا من قبل أساتذتهم ..يعني مو سوى حكيمي ..يالا لي وصار قاريء مقام ..بل كل واحد منهم تعلم عدداً من المقام من هذا القريء الراد ..ومن ذاك مقام معين ..وهكذا ..ومسألة أخرى ..فأن إداء المقام يختلف من انسان لآخر ..بحكم عدم تشابه الأصوات ..أي مدى تأثيره على سامعيه ..ربما صوته عالي الجوابات فيجده الآخرين بأنه قمه ! وأنا أجد الصوت مثل أذواق الناس ماذا تأكل وتشرب وتحب وتسمع ..وبعدين نأتي على درجة الأحساس عند الأداء ..وإداء المقام من قبل القاريء نفسه يختلف من حفلة لأخرى فليس هناك تشابه في الأداء ....أنا هنا لاأتحدث خروجه عن النص والأنغام ..أتحدث عن مايسمى بالعامية ( وگِـــــع (
ولذلك فهناك أخطاء وأساءات كثيرة لحقت بالمقام العراقي ..وفي عصره المزدهر السابق ..من منع تدوينه الخ ... هناك تسجيل صوتي مع أحد مشاهير العازفين في العراق ...وعندما نستمع نلاحظ أخطاء كثيرة في توريده للأسماء والتواريخ والأماكن ..! هل آخذ بهذه المعلومات الخطأ منه ؟ أم أتبع تسلسله التاريخي والمنطقي ..وهكذا في كتابات وبحوث لمشاهير ولاضير في تأشير الخطأ الوارد ..وهو ليس أنتقاصاً من ذاك الباحث وهذا الدكتور وذاك البروفيسور ..فأبحاثهم وكتبهم ليست مقدسة ..بحيث لايمكن لصعلوك مثلي أن يورد تلك الأخطاء..!!ا
أنا أطلب منكم أن لاتزعلوا أبداً ...لأن الحقيقة هي هكذا ..وتتطلب الصراحة وأنا بطبعي صريح وأعاقب نفسي أحياناً علىيها ... كان يمكن أن أكتب رداً ببضع كلمات مقتضبة من الأول ولاأدوخكم هالدوخة ..وأحسبوهه عليّ ... وأنا بعد فترة قصيرة سأرفع الرايـــــة البيضــاء !! أمام الويكيبديا الحرة أو الموسوعة ..وليس من المعقول أن أقف بوجههم ..لأن المطلوب في هذا العصر والعصر اللاحق له أن تكون المعلومة هكذا متضاربة ومتناقضة ..لستم المقصود هنا ..ولكن يدي قد تورمت من الكتابة ..وأخي شعوبي ..موضوعك على العين والراس ....وتحياتي وتقديري وأحترامي .
ملاحظة ..صغيرة
المعروف إن الملا عثمان الموصلي رحمه الله ..قد دفن في مقبرة الغزالي ...ولكن تقرأ في موضوع وكتابة \ للناقد الموسيقي والاذاعي المرحوم سعاد الهرمزي ..بأن الملاعثمان قد دفن في جامع الخفافين!! شوف هنا الخطأ ..هو أما مطبعي أو بالمقلوب أو ورد على الذهن منه بتلك اللحظة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عمـــر


ذكر عدد المساهمات: 159
تاريخ التسجيل: 30/01/2012

مُساهمةموضوع: رد: سليمة مراد ملكة الغناء والمقام العراقي النسوي   السبت فبراير 25, 2012 9:09 am

الأخ العزيز والاستاذ نور عسكر المحترم
تحيه وبعد ..
رغم ان حضرتك وجهت ردك اعلاه بشكل مشترك لي وللاخ شعوبي الا انني ومن منطلق حرية كل شخص في ابداء الرأي فسوف أتحدث عن نفسي لانه لا يحق لي ان اتحدث نيابة عن الاخ شعوبي فقد يكون له رأيا اخرا ولكن أتمنى ان رايه سيكون موافقا لرأيي ...وعلى هذا الاساس فقد وددت او اوضح لك اخي العزيز ما يلي مما جاء في ردك اعلاه :
1- مسألة احساسنا بان حضرتك زعلان لم تأتي من فراغ وليست اعتباطيه وانما كان لها دلائلها من كلامك في ردك السابق الذي ذكرت فيه :
(( لذا فإني أعتبر هذه آخر أضافة للموضوع من قبلي ..))
ثم ذكرت أيضا ((وإن شاء الله مستقبلاً سوف لاأقحم نفسي بهذه الأمور)) ...
وهاتين العبارتين يستدل منهما بوضوح ان حضرتك كنت على درجة معينه من ( الزعل) وهذا ما دفع الاخ شعوبي الى القوم بانه مستعد لان يمسح ويحذف الموضوع وانا رفضت هذه الفكره سواء زعلك او مسح الموضوع وحذفه لآن هدفنا العام هو الحوار والنقاش مهما اختلفت الاراء ...
2- اما بخصوص ما تفضلت حضرتك بطرحه حول (الأخطاء والتناقضات التاريخيه) في البحوث والدراسات والكتب والمؤلفات الاخرى فجوابي عليها هو انها مسألة طبيعيه واعتياديه ... وستسألني كيف ؟؟؟ وسأقول لك ببساطه شديده أن الله تعالى حين خلق كل البشر لم بخلق أثنين متطابقين في شكلهم من جنسهم ولونهم البشري ...وطالما ان الله تعالى لم يخلق البشرعلى هيئة واحد فان العقل البشري لكل الناس ايضا هوأيضا ليس متطابق حتى بين الأخوة التوائم... ونتيجة لذلك تجد التنوع والتعدد في الاراء ... وهذا معناه ان الله تعالى يريد منا ان نختلف في الرأي لكي يكون الاختلاف وسيله من وسائل التقدم والتطور البشري ... وبما انك لن تستطيع أن تجده ولا حتى(اخوة اثنين) من اب واحد وام واحده متطابقين فكريا .. فما بالك اذا بجيوش من الباحثين والدارسين والمؤرخين والمتخصصين ؟؟؟ وتخيل ايضا كيف ان اختلاف هذه الالاف من هؤلاء سيقود الى تعددية فكرية كبيرة بكل ما فيها من احتمالات الصواب والخطأ في نفس الوقت ؟؟؟
وأذن فان هذه الحقيقه لا بد لها من ان تقودنا الى حقيقة اكبر وهي ان الاختلاف في الراي نابع من اصل اختلاف العقل البشري في قدراته رغم ان العلم والطب الحديث أثبت ان تكوين العقل البشري هو واحد لكل الناس ولكن قدرة العقول على قياس الفعل ورد الفعل والمنطق ونقيض المنطق مختلفه من شخص لاخر ... ولأن هذه الاراء المختلفه يمكن لها بشكل او بأخران تقع في مهاوي (الاخطاء والتناقضات التاريخيه) كما سميتها حضرتك فلذلك ترى انه قد وجد من يطلق عليهم ب ( الناقدين او المعارضين) وحتى في حالة فشل هؤلاء الناقدين او المعارضين في حل الاشكالات القائمه فالحل الوحيد لقضية الاختلافات والتناقضات التأريخيه هو باللجوء الى نظرية (ما اتفق عليه الجمهور)...أي ان حسم الاختلاف يمكن ان يعالج على اساس النظريه التي تقول بان رأي الأكثريه هو الأكثر قربا الى الحقيقه والصواب ...

ولذلك يا اخي العزيز فأنك تجد في الكثير من الدراسات الفقهيه والنظريه لكل العلوم بلا استثناء قول أو عباره مشهوره تقول(وهذا ما اتفق عليه جمهورالعلماء)طبقا لنظرية رأي الاكثريه هو الاقرب الى الحقيقه والصواب ...وكلامي هذا هو ليس(فلسفه)او تنظير فكري على طريقة (ابن خلدون او فرويد او داروين)وأنما هو تبسيط في التحليل فقط ليس الا ... ومن هنا فان حل مشكلة الاختلافات والتناقضات التاريخيه يكون بالرجوع الى ماذكرته الاغلبيه واتفقت عليه... ومن هنا ايضا فقد جاء موضوع الاخ شعوبي والمشرف الاخ قصي الفرضي على اساس ان (هذا هو ما يقوله الجمهور) والمقصود بالجمهورهو ليس الناس وانما العلماء والفقهاء والباحثين والمؤرخين والمختصين والمتخصصين ...

في لقاء مع العالم الأشهر والأكثر بريقا في العالم وهو ( اينشتاين) في الخمسينيات سالوه سؤالا شاملا يجمع ما بين العلم والمنطق والفلسفة الفكريه وكان السؤال هو : طالما انك مؤمن بحرية البشر وحقهم في الحياة العيش الكريم فلماذا نشرت اكتشافك واختراعك حول(الانشطار النووي) الذي قاد فيما بعد الى انتاج القنابل الذرية التي دمرت وقتلت الملايين من البشر ؟؟؟؟ أجاب اينشتاين ... ((نحن البشر على نوعين نوع ذكي يعمل ويخطط لنجاح نفسه وللناس ونوع غبي يخطط لتدمير نفسه والناس ...وألمي أن اكتشافي قد وقع في يد الفئة الثانيه ..ولو كنت اعرف ذلك رغم ذكائي كله لما اعلنت من اكتشافي واختراعي شيئا أبدا )) ....

وقصدي من ذكر مثال (اينشتاين) هو التأكيد على ان العقول البشريه تختلف في قدراتها على قياس الفعل ورد الفعل وينتج عن هذا الاختلافات والتناقضات التأريخيه ...فأكتشاف ايشنتاين نفسه قد قاد فعلا الى سلسة من الكوارث البشريه والحروب العالميه الكبرى ومأسي (هيروشيما وناكازاكي) ولكنها على الجانب الاخر فتحت ابواب العلوم الطبيه والمعالجة والقضاء على الكثير من الامراض التي كان من المستحيل علاجها لولا اكتشاف اينشتاين للذرة التي تحولت فيما بعد الى اكتشافات اكبر هي الطاقة النوويه ...وهكذا فقد اصبح رأي الجمهور ان انيشتاين لم يكن مخطئا في اكتشافه لكن الذين استخدمو اكتشافه في التدمير هم المخطئون ...

وهذا هو أمامنا جان جاك روسو وصديقه وصاحبة روبسبيرالذين كانا من اشهر قادة وخطباء الثورة الفرنسية الكبرى التي حطمت سجن(الباستيل) واعلنت قيام الجمهورية الفرنسية الاولى اختلفو فيما بينهم في تفاصيل كثيره حول الثورة الفرنسية نفسها بينما هم من قادتها ....وفي الادب الانكليزي حين تقرا النصوص الانكليزية الاصليه ايضا تجد تناقضات واختلافات تاريخيه كبيره ... و .. و ... و .. الخ ..
وهذا هو سقراط ابو العلماء في أوربا القديمه يروي لنا التأريخ أن سقراط حكم عليه بالاعدام ووصفوه بانه كبيرالهراطقة وشيخها... وبعد اكثر من 200 عام على اعدامه اعترفو بأنه كان على حق واعادو له اعتباره ومكانته العلميه والمعرفيه ....

وأذكر انني في خلال الاعداد لرسالة الماجستير كانت عندي مشكله حول نقطة معينه وجدت فيها اختلاف في الراي لثلاثة اساتذه مؤلفين واحترت كيف ساحل هذا الاشكال ... فكان رأي الدكتور المشرف على رسالتي وهو في الحقيقه بروفيسور في المرتبه العلميه كان رأيه ان اعتمد على اغلب ما اتفقت عليه المصادر..وفعلا هذا ما اعتمدت عليه في حينها والاختلافات التي تؤدي الى التناقضات التاريخيه هي طبيعيه لانها جاءت من مصارد مختلفه وليس من مصدر واحد وموحد ...وأتفق معك ان الكتب والدراسات كلها بدون استثناء هي ليست شيئا مقدسا لان مصدرها البشر والبشر يخطيء ويصيب كما نعلم .. وحالة الاختلاف والتناقضات هذه ليست محصوره بنا وانما تشمل العالم بكل شعوبه وأممه... حتى المستشرقون اختلفو فيما بينهم في نواحي كثيره ..واعطو تفاصيل لا مور معينه غريبه ...

وليس مطلوبا منك ان ترفع الراية البيضاء لا امام الويكبديا ولا امام اي موسوعه اخرى وانما المطلوب هو التدقيق وان لم يصل التدقيق الى مبتغاه او هدفه الاساسي عندها يمكن الرجوع الى نظرية (هذا ما اتفق عليه الجمهور) ...وانا اعتقد ان هذه الحاله هي قانون من قوانين الطبيعة والخلق اوجدها الخالق تعالى لضمان تطور الانسان لأن الاختلافات والتتاقضات التاريخيه تقود دائما للبحث عن الحقيقه ....وقد لا نستطيع ان نثبت في جيلنا الحالي كل ما نريد اثبات صحته ولكن قد ياتي جيل اخر من بعدنا ليكتشف دلائل لم نتمكن من اكتشافها لصحة ما نقوله وندعو اليه ... وهذا هو ما يسمى بالتطور البشري والانساني ...وكم من النظريات العلمية والهندسيه والمعرفيه والاجتماعيه والفكريه التي ظلت عقودا كثيره سارية المفعول ثم جرى فيما بعد تفنيدها وابطالها بعد اكتشاف دلائل جديده ....

فيا اخي الكريم نور ... لن نسمح لك برفع الراية البيضاء .. ولن نسمح لك بالاعتكاف وعدم المشاركه ونريد منك ان تقحم نفسك في كل المواضيع والحوارات والنقاشات لكي تتفاعل الاراء كلها لخدمتنا جميعا .... وعندنا في الموصل الحدباء الحبيبه قولا مأثورا متداولا هو :
(( العتب مرفوع والزعل ممنوع والدين ممنوع والرزق على الله :D :D )) ...

وربما حضرتك ستقول ان كلامنا وموضوعنا هو عن المقام العراقي فما لنا وكل هذا الكلام والامثله التي ذكرتها ؟؟؟ واقول لك ان مقصدي من كل كلامي هذا هو توضيح لماذا حصلت الاختلافات والتناقضات التاريخيه التي اشرت اليها حضرتك في جوابك حسب ما اعتقد انه صحيح برأيي الشخصي فقط ليس الا ....
اخيرا ارجو المعذرة عن طول حديثي هذا لكني وددت او اوضح الفكره واوصلها اليك طبقا لما اعتقد انه الصحيح وليس فرضا عليك في الرأي أو ما شابه ذلك لأنني من أشد المؤمنين بان لكل انسان حرية الرأي والمعتقد أيا كان نوعه ... وبالمناسبة فان الاختلاف والتناقض التاريخي قد حصل ولا زال يحصل حتى في طريقة ايصال الفكره اوالمعلومة التاريخيه التي يتفق العلماء والباحثين والمتخصصين على صحتها نفسها ...
وأرجو المعذرة أيضا من صاحب الموضوع الاخ شعوبي لأنني لا اريد ان يخرج الموضوع عن هدفه الاساسي ولكنني قصدت توضيح رايي فيما طرحه الاخ الكريم نور عسكر ...

واتمنى ان نرى المزيد من ابداعاتك في المواضيع لان الهدف كما قلت هو الوصول الى الحقيقه ليس الا ....واعتذر مرة اخرى عن طول الحديث ...

تقبل مني خالص التقدير ...

اخوكم عمر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://maqam.forumarabia.com
كريمة عطار



انثى عدد المساهمات: 50
تاريخ التسجيل: 15/02/2012

مُساهمةموضوع: رد: سليمة مراد ملكة الغناء والمقام العراقي النسوي   الثلاثاء فبراير 28, 2012 2:38 pm

[


عدل سابقا من قبل كريمة عطار في الثلاثاء فبراير 28, 2012 2:55 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كريمة عطار



انثى عدد المساهمات: 50
تاريخ التسجيل: 15/02/2012

مُساهمةموضوع: تسجيلات سليمة مراد   الثلاثاء فبراير 28, 2012 2:52 pm


حفلات في لبنان وسوريا

في عام 1935 سافرت المطربة سليمة مراد يرافقها الموسيقار صالح الكويتي وفرقته الموسيقية، الى بيروت وحلب لاحياء حفلات هناك. ويروي صالح الكويتي في إحدى المقابلات الإذاعية أنهم قوبلوا هناك بحفاوة بالغة وإن الجمهور الذي ملأ القاعة كان يطلب منهم المزيد والمزيد . وقد نشرت مجلة " الصباح " البغدادية في حينه رسالة تلقتها من مراسلها في بيروت جاء فيها (كما في الصورة) "وصلت الينا المطربة العراقية المشهورة سليمة باشا بناء على طلب الوجيه السيد احمد الجاك الذي تعود مفاجأة الشعب البيروتي بكل جديد عظيم واستقبلها جمع كبير من الأدباء والوجهاء، وحين دخولها الى صالة الكاريون قوبلت بعاصفة من التصفيق والهتاف ثم ظهرت برفقة تختها الموسيقي المكون من خيرة الموسيقيين العراقيين وهم الأستاذ داود الكويتي على العود الذي كان النجاح حليفه في كل ما عزفه ، والأستاذ صالح الكويتي على الكمان وقد استعاده الجمهور مرتين وثلاثا وأربعاً ، وكان الشعب يتحدث بفنه ومقدرته ، والأستاذ موسى نسيم الذي لاقى في تقاسيمه على القانون كل إعجاب واستحسان وأيضاً الأستاذان حسقيل شاول وإبراهيم صالح وهما من النوابغ في الرق والطبلة . وبعد التقاسيم الفردية بدأت سليمة تغرد بصوتها العذب الجميل ، فقوبلت بالتصفيق وكانت تجيبهم بابتسامتها اللطيفة وما أن انتهت من غنائها حتى استعادوها ثانية وثالثة ولم تنته من غنائها إلا في الساعة الثانية بعد نصف الليل فكانت ليلة من ليالي بيروت الموسيقية النادرة. وفي الليلة الثانية ازدحمت الصالة قبل ظهورها على المسرح بساعتين. غنت قطعا عراقية جديدة منها نشيد المغفور له الملك فيصل تلحين الاستاذ صالح الكويتي الذي قوبل بالاعجاب. وكان المنتظر ان تنتهي حفلات سليمة باشا بهاتين الحفلتين ولكن السيد احمد الجاك اضطر الى احياء ثلاث حفلات اخرىارضاء للجمهور. ثم كلفت سليمة باشا من ينوب عنها بشكر الجمهور فقابلوا شكرها بالثناء. وقد تلقت تلغرافا من فلسطين لاحياء عدة حفلات فلبت الدعوة ووعدت باحياء الحفلات بعد انتهاء حفلات سورية" .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

سليمة مراد ملكة الغناء والمقام العراقي النسوي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بيت المقام العراقي ::  ::  :: -