بيت المقام العراقي
أهلا وسهلا ومرحبا بك زائرنـا الكريـم..
نتمنى أن تقضي معنا أطيب الأوقات ويسرنـا دعوتك للتسجيل .. يمكنك الضغط على زرالتسجيل لتكون عضوا معنا أما اذا كنت عضوا فبأمكانك الدخول بالضغط على زرالدخول ... ويسعدنـا أن نكرر الترحيب بك مرة أخرى ..
ادارة منتديات بيت المقام العراقي


منتــديات متخصـصه فــي المقــــام العــــراقــــي - www.maqam.forumarabia.com
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخولاتصل بنا

شاطر | 
 

 المقريء المرحوم يونس يوسف الاعظمي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
memo1976

avatar

ذكر عدد المساهمات : 168
تاريخ التسجيل : 15/02/2012
العمر : 41
الموقع : السويد

مُساهمةموضوع: المقريء المرحوم يونس يوسف الاعظمي    الأربعاء فبراير 22, 2012 5:47 am

الحاج يونس بن يوسف بن محمد بن جواد بن خضير الاعظمي






ولد في محلة الشيوخ بالاعظمية سنة ١٩١٢ وبها نشأ . تعلم القران الكريم في صغره وأكمل دراسته الابتدائية ولم يواصل الدراسة بعدها ، واشتغل موظفا في دائرة ضريبة الاستهلاك إلى أن احيل على التقاعد وكان رخيم الصوت عرافا بأصول المقامات العراقية والأنغام . اخذ فن المقام عن أبيه وعن السيد جميل الاعظمي والحافظ مهدي العزاوي المقرئ الشهير وعن الاستاذ القبانجي . وكان يؤدي المقام العراقي في إذاعة بغداد عدة سنوات وقد أذاعت له إذاعة لندن بعض تسجيلاته . توفي يوم الثلاثاء 6/1/1976 ، وكان يجيد مقام التفليس .
مقام التفليس من المقامات العراقية الأصيلة وضعه شيخ المقام العراقي سلطان آغا بن خليل شلتاغ المتوفي سنه ١٨٧١ و قد غنى فيه ابياتا باللغة التركية و الشائع انه وضعه ارتجالا . و قصته إنه احب غلاما تبناه من الارمن اسمه يعقوب و شغف به شغفا عظيما ثم هاجرالغلام عندما كبر الى اهله في تفليس في جورجيا فلما علم شلتاغ بذلك حزن حزنا كبيرا و وضع الشعر و غناه بالنغمة التي اطلق عليها اسم تفليس فيما بعد و كانت خلال قراءته لمقام السيكَاه . و قد جرت العادة بعدها ان يغنى التفليس في بغداد بنفس القصيدة التركية التي وضعها شلتاغ اداها احمد زيدان ، رشيد القندرجي ، محمد القبنجي و يوسف عمر بنفس طريقه استاذهم القديم ، ربما يكون المغني يونس يوسف هو اول من غنى فيها ابياتا بالعربية ثم تبعه يوسف عمر و حامد السعدي و آخرون .

د. محمد العامري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المقريء المرحوم يونس يوسف الاعظمي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بيت المقام العراقي :: رواد اخــــــــــرون-
انتقل الى: