بيت المقام العراقي
أهلا وسهلا ومرحبا بك زائرنـا الكريـم..
نتمنى أن تقضي معنا أطيب الأوقات ويسرنـا دعوتك للتسجيل .. يمكنك الضغط على زرالتسجيل لتكون عضوا معنا أما اذا كنت عضوا فبأمكانك الدخول بالضغط على زرالدخول ... ويسعدنـا أن نكرر الترحيب بك مرة أخرى ..
ادارة منتديات بيت المقام العراقي


منتــديات متخصـصه فــي المقــــام العــــراقــــي - www.maqam.forumarabia.com
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخولاتصل بنا

شاطر | 
 

 السيدة زهور حسين ( المطربة الرائعة )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
memo1976

avatar

ذكر عدد المساهمات : 168
تاريخ التسجيل : 15/02/2012
العمر : 42
الموقع : السويد

مُساهمةموضوع: السيدة زهور حسين ( المطربة الرائعة )   الثلاثاء فبراير 28, 2012 7:02 am

المطربة الرائعة
زهــور حسيـن





كثيراً ما تثار الآراء حول قدرة المرأة على أدائها للمقامات العراقية فأنت تجد بعض المتابعين يميلون إلى الاعتقاد بقدرة المرأة على أداء المقام العراقي، في حين تجد البعض الآخر يرى أن صوت المرأة لا يصلح لأداء المقامات، على الرغم من أن ساحة الغناء العراقية والدول المجاورة لها قد عرفت أصوات نسائية جميلة جداً اختصصن بغناء المقام.
يجب أن يتوفر في صوت مؤدي المقام الدرجات الصوتية الكاملة بين القرار والجواب، والجواب والجواب، فإذا نقص واحد من هذه الدرجات لا يمكن للمغني أن يؤدي جميع المقامات وإنما يقتصر أدائه على مقامات معينة تتلاءم مع درجات صوته.
ومن هنا نجد أن المطربة زهور حسين قد برعت في أداء أطوار غنائية مهمة مثل " الدشت " وهو مقام نغمه حسيني واستقراره على درجة ( الدوكاه ) ويغنى مع الإيقاع، ووزنه الوحدة، وكذلك اشتهرت في أداء مقام العنيسي والمحبوب والمستطيل، و زهور حسين موهبة غنائية رحلت قبل الأوان، وهي مطربة مبدعة، كانت أميرة مرحلتها في دنيا الغناء، ماهرة في أداء الغناء الريف والمدينة معاً وكانت تغرد في بغداد خلال الخمسينيات والستينيات، حيث كان ملهى " أبو نؤاس " يزدحم بالمعجبين بصوتها في تلك الحقبة الزمنية، وكان هذا الملهى يقع في جانب ساحة التحرير ببغداد آنذاك. وعن طريق الإذاعة وصل صوت المطربة زهور حسين إلى الناس حتى صار حديثهم، وراح الشعراء والملحنين يتهافتون عليها ويعرضون عليها أشعارهم وألحانهم، وسعيد الحظ من كانت زهور حسين تحي حفلة زفافه في تلك الفترة، فزهور حسين تمتلك حنجرة رائعة النبرات ومهيأة لغناء المقامات والأغاني الريفية بنفس الوقت، والمؤسف إنها رحلت قبل أن تستقر أجهزة التلفزيون في بغداد. تحتفظ دار الإذاعة العراقية بمجموعة فقيرة من أغنياتها الكثيرة التي ذهبت أدراج الرياح عندما كان البث الإذاعي حي وعلى الهواء، وقد رحلت زهور حسين في عنفوان شبابها وفي أوج شهرتها في الغناء. بحادث مؤسف بين بغداد والحلة عندما كانت تقود سيارتها ومعها شقيقتها لغرض زيارة زوجها.
رحمها الله واسكنها فسيح جناته.


د. محمد العامري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
السيدة زهور حسين ( المطربة الرائعة )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بيت المقام العراقي :: الرائده زهور حسين-
انتقل الى: