بيت المقام العراقي
أهلا وسهلا ومرحبا بك زائرنـا الكريـم..
نتمنى أن تقضي معنا أطيب الأوقات ويسرنـا دعوتك للتسجيل .. يمكنك الضغط على زرالتسجيل لتكون عضوا معنا أما اذا كنت عضوا فبأمكانك الدخول بالضغط على زرالدخول ... ويسعدنـا أن نكرر الترحيب بك مرة أخرى ..
ادارة منتديات بيت المقام العراقي
بيت المقام العراقي
أهلا وسهلا ومرحبا بك زائرنـا الكريـم..
نتمنى أن تقضي معنا أطيب الأوقات ويسرنـا دعوتك للتسجيل .. يمكنك الضغط على زرالتسجيل لتكون عضوا معنا أما اذا كنت عضوا فبأمكانك الدخول بالضغط على زرالدخول ... ويسعدنـا أن نكرر الترحيب بك مرة أخرى ..
ادارة منتديات بيت المقام العراقي
بيت المقام العراقي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتــديات متخصـصه فــي المقــــام العــــراقــــي - www.maqam.forumarabia.com
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولاتصل بنا

 

 بين الجوزه والكمان - الاخ قصي الفرضي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عمـــر



ذكر عدد المساهمات : 159
تاريخ التسجيل : 31/01/2012

بين الجوزه والكمان - الاخ قصي الفرضي Empty
مُساهمةموضوع: بين الجوزه والكمان - الاخ قصي الفرضي   بين الجوزه والكمان - الاخ قصي الفرضي Emptyالخميس أغسطس 30, 2012 9:26 pm

الاخ قصي

ربما يعتبر الكثير من المتخصصين في شؤؤن الات المقام العراقي الموسيقيه ان الة الكمان ليست من اصول الات المقام ... وانا شخصيا سمعت مثل هذا الرأي قبل سنوات عديده من المرحوم الراحل الفنان الكبير شعوبي واتذكر انه رحمه الله قال ان الة الكمان هي من الالات الموسيقيه الاساسيه لأي عزف موسيقي ولا يمكن الاستغناء عنها لكنها بالنسبة للمقام ليست كذلك ...

واتذكر انني في حينها ناقشته في هذه المساله بالتحديد وقلت ان الة الكمان حتى وان لم تكن اساسيه بين الات المقام لكنها اثبتت نجاحا عند استخدامها في عزف العديد من الجالغيات خصوصا وانها الاخت التوأم لالة الجوزه التي كان ملكها وسلطانها واميرها الراحل شعوبي الذي كان يجيد العزف على الكمان ايضا ...

وبالتاكيد فأن للجوزه مكانه خاصه اساسيه ومتميزه في الجالغيات ولكن السؤال الان هو :

هل هناك من ضير او تأثير لو اشتركت الكمان مع الجوزه في الجالغيات ؟؟؟؟ ثم ... هل هناك ما يمنع من ان ننشر دروس او كتب تعليم العزف على الة الكمان خصوصا وان عازفي الجوزه في تناقص مستمر وخطير ؟؟؟؟؟


تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://maqam.forumarabia.com
قصي الفرضي
بين الجوزه والكمان - الاخ قصي الفرضي Star4110
قصي الفرضي


ذكر عدد المساهمات : 82
تاريخ التسجيل : 15/02/2012

بين الجوزه والكمان - الاخ قصي الفرضي Empty
مُساهمةموضوع: رد: بين الجوزه والكمان - الاخ قصي الفرضي   بين الجوزه والكمان - الاخ قصي الفرضي Emptyالسبت سبتمبر 01, 2012 10:39 pm



الاخ العزيز الاستاذ عمر
السلام عليكم

شكرا على هذا الموضوع الشيق حول الة الكمان والجوزة . من ناحية المبدأ لاتوجد فرقات تذكر بينهما من ناحية المساحة الصوتية فكلاهما يستطيعان عزف اوكتافين ونصف وهما يستخدمان نفس نوعية الاوتار وحتى يستخدمان نفس الدوزان الشرقي صول ري صول ري اي هنالك تقارب واضح وهذا شيء جيد , لكن لكل الة خصوصيتها في العزف ونوعية صوتها المتميز ,

ان الة الكمان بوضعها على الحنك وطريقة مسك قوسها الذي يتحكم به باليد (بحكم وضعها) تكون اسهل بالعزف واقدر على التحولات النغمية عن الجوزة التي توضع على الرجل وتكون التحولات النغمية والتحكم بالقوس اصعب من الكمان لااحتياج العازف الى تحريك الرسغ للتحول بين النغمات والطبقات في حين يحتاج عازف الكمان تحريك الكتف لنفس العملية وهي اسهل واكثر سيطرة من الرسغ .هذه الامور من الناحية التكنيكية للعزف ويلاحظها ويحس بها من يعزف الالتين معا
.
اما الناحية الاهم وهي طبيعة الصوت فلكل منهما خصوصيته صوت الكمان صوت جهوري وضخم بسبب كبر صندوقة الصوتي الخشبي وعدم تعرض دوزانه للتغير دوما .اما الجوزة فصوتها ذو طبقة عالية بسبب صغر صندوقها الصوتي (جوزة هند) واستخدام الجلد لااحداث الاهتزاز والرنين المطلوب وكونها مفتوحة الجانب من الاسفل لذا لايمكن ان يقارن مع الكمان من ناحية العلو والجهر عدا ان تأثر الجلد بالرطوبة يجعل تغير الدوزان امرا ممكنا .

ناتي على جانب اخر وهو اننا تأقلمنا على سماع الجوزة مع المقام لزمن طويل واجيال عديده فليس من السهل تقبل الة الكمان بدلا من الجوزة او الاشتراك معها

حين نسمع جوزة صالح شميل او شعوبي نحس ان الالة تتناجى مع العازف وتتحاور معه وكأنها خلقت للمقام . لو عزفنا اي اغنية حديثة بالة الجوزة لاتتقبلها الاذن كما لو كانت بالكمان وبالعكس ان المقام والبستات تكون احلى واجمل حين عزفها بالجوزة

ليس هنالك مايمنع من ان تشارك الجوزة الكمان في العزف وهنالك تسجيلات ليوسف عمر يعزف فيها شعوبي مع الفرقة الموسيقية الاعتيادية . لكن صوت الجوزة ضاع مع صوت الكمنجات والقانون والناي في الفرقة .

معنى الجالغي هو سنطور وجوزة وطبلة ونقارة احيانا فاذا شارك الكمان فلايبقى من الجالغي غير الاسم فقط

اما بخصوص المقرح حول نشر دروس تعليم الكمان فهو مقترح جيد ولدي بعض المنشورات والملفات حول ذلك سارفعها قريبا ان شاء الله .

تحياتي
قصي الفرضي / العراق بغداد


...........................
............
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عمـــر



ذكر عدد المساهمات : 159
تاريخ التسجيل : 31/01/2012

بين الجوزه والكمان - الاخ قصي الفرضي Empty
مُساهمةموضوع: رد: بين الجوزه والكمان - الاخ قصي الفرضي   بين الجوزه والكمان - الاخ قصي الفرضي Emptyالثلاثاء سبتمبر 18, 2012 9:54 pm

بوركت يا مبدع على هذا الشرح الوافي والكافي ...

تحياتي

عمر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://maqam.forumarabia.com
 
بين الجوزه والكمان - الاخ قصي الفرضي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الباشا نوري السعيد سبباً مباشراً في بقاء التي الجوزه والسنطور
» سؤال للأستاذ قصي الفرضي
» سؤال للاستاذ قصي الفرضي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بيت المقام العراقي :: الات موسيقيه للجالغي البغدادي-
انتقل الى: