الاخ العزيز الاستاذ عمر
السلام عليكم
شكرا على هذا الموضوع الشيق حول الة الكمان والجوزة . من ناحية المبدأ لاتوجد فرقات تذكر بينهما من ناحية المساحة الصوتية فكلاهما يستطيعان عزف اوكتافين ونصف وهما يستخدمان نفس نوعية الاوتار وحتى يستخدمان نفس الدوزان الشرقي صول ري صول ري اي هنالك تقارب واضح وهذا شيء جيد , لكن لكل الة خصوصيتها في العزف ونوعية صوتها المتميز ,
ان الة الكمان بوضعها على الحنك وطريقة مسك قوسها الذي يتحكم به باليد (بحكم وضعها) تكون اسهل بالعزف واقدر على التحولات النغمية عن الجوزة التي توضع على الرجل وتكون التحولات النغمية والتحكم بالقوس اصعب من الكمان لااحتياج العازف الى تحريك الرسغ للتحول بين النغمات والطبقات في حين يحتاج عازف الكمان تحريك الكتف لنفس العملية وهي اسهل واكثر سيطرة من الرسغ .هذه الامور من الناحية التكنيكية للعزف ويلاحظها ويحس بها من يعزف الالتين معا
.
اما الناحية الاهم وهي طبيعة الصوت فلكل منهما خصوصيته صوت الكمان صوت جهوري وضخم بسبب كبر صندوقة الصوتي الخشبي وعدم تعرض دوزانه للتغير دوما .اما الجوزة فصوتها ذو طبقة عالية بسبب صغر صندوقها الصوتي (جوزة هند) واستخدام الجلد لااحداث الاهتزاز والرنين المطلوب وكونها مفتوحة الجانب من الاسفل لذا لايمكن ان يقارن مع الكمان من ناحية العلو والجهر عدا ان تأثر الجلد بالرطوبة يجعل تغير الدوزان امرا ممكنا .
ناتي على جانب اخر وهو اننا تأقلمنا على سماع الجوزة مع المقام لزمن طويل واجيال عديده فليس من السهل تقبل الة الكمان بدلا من الجوزة او الاشتراك معها
حين نسمع جوزة صالح شميل او شعوبي نحس ان الالة تتناجى مع العازف وتتحاور معه وكأنها خلقت للمقام . لو عزفنا اي اغنية حديثة بالة الجوزة لاتتقبلها الاذن كما لو كانت بالكمان وبالعكس ان المقام والبستات تكون احلى واجمل حين عزفها بالجوزة
ليس هنالك مايمنع من ان تشارك الجوزة الكمان في العزف وهنالك تسجيلات ليوسف عمر يعزف فيها شعوبي مع الفرقة الموسيقية الاعتيادية . لكن صوت الجوزة ضاع مع صوت الكمنجات والقانون والناي في الفرقة .
معنى الجالغي هو سنطور وجوزة وطبلة ونقارة احيانا فاذا شارك الكمان فلايبقى من الجالغي غير الاسم فقط
اما بخصوص المقرح حول نشر دروس تعليم الكمان فهو مقترح جيد ولدي بعض المنشورات والملفات حول ذلك سارفعها قريبا ان شاء الله .
تحياتي
قصي الفرضي / العراق بغداد
.......................................