بيت المقام العراقي
أهلا وسهلا ومرحبا بك زائرنـا الكريـم..
نتمنى أن تقضي معنا أطيب الأوقات ويسرنـا دعوتك للتسجيل .. يمكنك الضغط على زرالتسجيل لتكون عضوا معنا أما اذا كنت عضوا فبأمكانك الدخول بالضغط على زرالدخول ... ويسعدنـا أن نكرر الترحيب بك مرة أخرى ..
ادارة منتديات بيت المقام العراقي
بيت المقام العراقي
أهلا وسهلا ومرحبا بك زائرنـا الكريـم..
نتمنى أن تقضي معنا أطيب الأوقات ويسرنـا دعوتك للتسجيل .. يمكنك الضغط على زرالتسجيل لتكون عضوا معنا أما اذا كنت عضوا فبأمكانك الدخول بالضغط على زرالدخول ... ويسعدنـا أن نكرر الترحيب بك مرة أخرى ..
ادارة منتديات بيت المقام العراقي
بيت المقام العراقي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتــديات متخصـصه فــي المقــــام العــــراقــــي - www.maqam.forumarabia.com
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولاتصل بنا

 

 نبذة عن تاريخ وانواع المقام العراقي

اذهب الى الأسفل 
+2
نـور عسـكر
memo1976
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
memo1976
نبذة عن تاريخ وانواع المقام العراقي Star4110
memo1976


ذكر عدد المساهمات : 168
تاريخ التسجيل : 15/02/2012
العمر : 48
الموقع : السويد

نبذة عن تاريخ وانواع المقام العراقي Empty
مُساهمةموضوع: نبذة عن تاريخ وانواع المقام العراقي   نبذة عن تاريخ وانواع المقام العراقي Emptyالأربعاء فبراير 15, 2012 11:32 pm

يمتاز العراق بان له فناَ زاخراَ يميزه عن باقي البلدان العربية ، الا وهو فن المقامات ونغماته التي ترسخت في نفسية الفرد العراقي الاصيل ، لذا نشاهد المقام في كل نواحي الحياة الاجتماعية ابتداء من المهد الى اللحد.

1- منذ ان يولد الطفل تقوم الام بتنويمه وهى تغني له على نغم المثنوي - دللول با ولد يبني دللول.
2- في الزورخانات (النوادي الرياضية) كان المرشد يضبط ايقاعه على الطبلة ويغني لهم ما يلائم العابهم وخصوصا على مقام البنجكاه.
3- عند الباعة عندما ينادي الباعة لترويج بضائعهم وخصوصا الذين يبيعون الخضار والبضائع المختلفة وهنا يستعمل الباعة نغم الركباني.
4- في الافراح و الحماس للمعارك كانت تستخدم الهوسة الشعبية .
5- عند التعازي ، حيث يقوم القارئ بالنعي بواسطة مكبرات الصوت فيكون على نغم القزازي وعند التغسيل على نغم السفيان.
6- المجالس الحسينية ويقرأون بالبدايه على نغم الماهورى او سفيان او خلوتى او ركبانى.
7- في الموالد والمدائح النبوية حيث يقرأ المقام وبأنغام فرحة عند مدح الرسول (ص) ويتحول الى نغم به حزن عند الذكر اى ذكر عظمة الله.
8- في قراءة القرآن الكريم ويمكن تمييز القرائة في المدرسة العراقية عن القرائة في المدرسة المصرية ويقرأ على انغام الطاهر والماهوري وخلوتي والعشيران .
مجمل القول ان العراقيين وخصوصا اهل بغداد من فرط انهماكهم في الانغام والالحان طغى على اذواقهم طغيانا عظيما حتى الناس لا تسمع خطيبا او قارئ قرآن اذا لم يكن ذا صوتٍ عندليبٍ مُنَغَم.

تـصـنـيـف الـمـقامـات
كانت المقامات تزيد على ثمانين مقاما ، وقد اهمل الكثير منها لأسباب متعددة منها لأنها ناقصة من الناحية الفنية ومنها لكونها متشابة والبعض لعدم توفر الشروط وبعضها تحول الى وصل او قطع صغيرة ضمن حركة مقام معين ومنها من لا يتسم بالروح العراقية ولا يتفاعل معه المستمعون ، وقد اورد الرجب في كتابه عن المقام العراقي ثلاثة وخمسين مقاما ،وافاد ان الانغام التي تتفرع منها كل المقامات عراقية ، ولكن هنالك بعض المقامات ليس عراقية بحتة بل تركية او فارسية وغيرها وأضيف عليها بعض الانغام، ولكن المقام العراقي يبقى الاكبربينها.
تصنف المقامات الى قسمين الاول هى مقامات الفصول والثانى مقامات غير داخله بالفصول وهى تضم كل المقامات الاخرى

مقامات الفصول وهي:-

البيات، الحجاز، الرست، النوى، الحسينى ،حجاز ديوان، النارى، قوريات ، منصورى، مسجين، دشت العراق ،الطاهر، عربيون عجم، حجاز، أورفه ،المحمودى، العربيون عرب، جبورى، بنجكاه، أرواح ،السيكاه، ابراهيمى، خنبات ،راشدى، أوج ،المخالف، الحديدى، حكيمى ،الحليلاوى، صبا .

مقامات خارج الفصول :-

الجمال ،الهمايون ،النوروز عجم ،البشيرى ،الدشتى ،بيات عجم ،المثنوى السعيدى ،القطر ،خلوتي ،نهاوند ،البهرزاوي ،المكابل ،شرقي رست،
شرقي دوكاه ،الكلكلي ،المدمي ،الحجاز آجغ ،التفليس ،الباجلان ،الحويزاوى ، الأوشار، الحجاز كرد.

- مقامات يقرأ بها الشعر الفصيح
رست، بيات، حجاز، حسيني .

- مقامات يقرأ بها الشعر الزهيري(شعر من اللهجة العامية العراقية)

الابراهيمي، حجاز كاركورد، المحمودى، الناري، شرقي دوكاه، الحديدي، باجلان، المخالف، المرمي، بهرزاوى، حليلاوي، جبورى، محمودى راشدي
مسجين، كلكلي، عريبون عرب، شرقي رست، مكابل، قطر، مدمي، حكيمي.

السملك وهى طريقة غنائية خاصة بالعتابا ونغمتة سيكاه ويغنى نهاية مقام الحكيمي.

اللامي نغم خاص بقراءة الابوذية ويستقر على درجة سيكاه.

الركباني غناء خاص عند البدو لحدي الابل وله نظام خاص .

تـاريـخ الـمـقـام
ان المقام العراقي فن اصيل وتراث حضاري امتزجت وتفاعلت معه فنون حضارية اخرى ، وهو عُصَارة احقاب من الزمان لا يُعرف تاريخ محدد او فترة محددة لتأليفه ، وهناك من ينسبه الى العصر العباسي كما يقول شعوبي ابراهيم ، او الى العهود المظلمة اى فترة الحكم العثماني وهي لا تتجاوز 400 عام كما يقول الرجب ، ان المقام ليست دائرة مغلقة بل حلقة مفتوحة يمكن بواسطتها تطوير واضافة مقامات جديدة كما فعل الاستاذ المرحوم محمد القبنجى .

فترة الانقطاع
يقول الفنان والخبير الاستاذ الرجب ، نحن الان بعد موت الفنان يوسف عمر في فترة انقطاع ، ويقصد بهذا الانقطاع عدم وجود قارئ مقام يفهم الانغام والتركيبات النغمية ، ويفهم لماذا صيغت او صنعت هذه المقامات بهذا الشكل ، بل يوجد قراء فقط ، ان المقام هو الارتجال الكامل الذي يعتمد على السمع وينطق بالحنجرة ، وهذا من احد الاسباب التي تجعل كتابة المقام (اي تنويته) عملية صعبة ، لانه كلما زاد الارتجال قل المكتوب والعكس صحيح. وللحديث بقية...
د. محمد العامري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نـور عسـكر
نبذة عن تاريخ وانواع المقام العراقي User_o10



ذكر عدد المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 15/02/2012

نبذة عن تاريخ وانواع المقام العراقي Empty
مُساهمةموضوع: رد: نبذة عن تاريخ وانواع المقام العراقي   نبذة عن تاريخ وانواع المقام العراقي Emptyالجمعة فبراير 17, 2012 8:04 am

تـاريـخ الـمـقـام
ان المقام العراقي فن اصيل وتراث حضاري امتزجت وتفاعلت معه فنون حضارية اخرى ، وهو عُصَارة احقاب من الزمان لا يُعرف تاريخ محدد او فترة محددة لتأليفه ، وهناك من ينسبه الى العصر العباسي كما يقول شعوبي ابراهيم ، او الى العهود المظلمة اى فترة الحكم العثماني وهي لا تتجاوز 400 عام كما يقول الرجب ، ان المقام ليست دائرة مغلقة بل حلقة مفتوحة يمكن بواسطتها تطوير واضافة مقامات جديدة كما فعل الاستاذ المرحوم محمد القبنجى .

فترة الانقطاع
يقول الفنان والخبير الاستاذ الرجب ، نحن الان بعد موت الفنان يوسف عمر في فترة انقطاع ، ويقصد بهذا الانقطاع عدم وجود قارئ مقام يفهم الانغام والتركيبات النغمية ، ويفهم لماذا صيغت او صنعت هذه المقامات بهذا الشكل ، بل يوجد قراء فقط ، ان المقام هو الارتجال الكامل الذي يعتمد على السمع وينطق بالحنجرة ، وهذا من احد الاسباب التي تجعل كتابة المقام (اي تنويته) عملية صعبة ، لانه كلما زاد الارتجال قل المكتوب والعكس صحيح. وللحديث بقية...
د. محمد العامري


[b]
أخي العزيز د.محمد العامري
دائماً نلتقي على المحبة والود
موضوع جميل وهي كنبذة للتعريف بالمقام العراقي ، أعرف بأن للموضوع بقية ..ولكني آتي على ماذكر للرجب بأن عمر المقام لايتجاوز ال 400 عام !! وهو بهذا رحمه الله قد ناقض وما ألفه من كتابين مهميين عن صفي الدين الأرموي [ كتاب الأدوار ] قبل 800 عام ، وكتابه الآخر [ الرساله الشرفية في النسب التأليفية ] أيضاً للحاج هاشم الرجب وهي من مؤلفاته قبل أكثر من ثلاثة عقود .. هذا واحد ..وثانياً .. أن أكثر الباحثين للموسيقى والأنغام ، لايكلف نفسه كثيراً للبحث في مخطوطات أخرى أيضاً ..وهل كنا كشعب أو ناس ..قبل ألف أو الفين سنة ..لانجيد ولانعرف الغناء وآلاته لتأتي علينا شعوب مثلاً علمونا الأنغام وغيرها ،وأعطوه هبة لنا !! لأن أي شعب في العالم له موروثه وجذوره في التاريخ وخاصة أمتدادات حضارتنا في عمق التاريخ ..الرافديني وبنظرة سريعة سنعرف أن هناك حتى نوتة موسيقية وآلات وغيرها وموجودة شواهدها في متاحفنا ! ومتاحف الغرب العديدة ، وهنا التجني بأن المقام العراقي هو حديث أو عثماني أو فارسي ..درست قسماً منها فوجدت بأنهم قد أخذوا من موسيقانا ..وكذلك فأن جذور المقام هو عراقي مائة بالمائة ..يعني مثال بسيط ..لو يعلمون أجيالاً من الأطفال في العراق عن الباليه مثلاً !! سوف يتقنون ذلك أولاَ ..ولكن أن يبدعوا ويبتكروا فيه ..فهو محال ..لأن الموروث الشعبي لايمكن أن يأتي من الخارج ..هو وليد أناس وحضارة ومراحل عديدة مرت بهم ..وبالعكس لايمكن من بيعه وتوريثه لشعوب أخرى .

* ونقط أخرى ..أن المقام ليس فناً أرتجالياً ، بل أن نغماته وأوصاله محسوبة بدقة زمنية متناهية ..فالموسيقى ليست أرتجال بل علم من العلوم والمغني خاضع لهذه الأنتقالات النغمية وحسب زمن كل واحدة ..وكذلك العازفين ..
* في العصر الأموي وحتى العصر العباسي كان السلم الموسيقي العربي [22 جزءاً] ، وفي آواخر العصر العباسي جعله الأرموي 17 جزءاً غير متساوٍ وذو أبعاد ومسافات جديدة ،وبقى معمولاً به لحين ظهور السلم الموسيقي ال 24 ربعاً والمعمول به لحد الآن وقد تم تثيته في مؤتمر الموسيقى العربي الأول 1932 ولاحقاً في مؤتمر بغداد للموسيقى 1964 ..فإذن السلم الموسيقي ومنها المقامات والتي هي 7 رئيسية متعارف عليها في الأقطار العربية ،والباقي حسب تراث كل دولة وأختلاف التسميات ولكن النغمات واحدة!
* صفي الدين الأرموي ..كان قد غنى مع العود أمام الغازي هولاكو بعد سقوط بغداد ... فأعجبه غنائه وعزفه على العود ،وقبله أبراهيم الموصلي وأسحاق الموصلي وزرياب ..والمغنيين والقيان في العصور العديدة .
* قبل أكثر من نصف قرن كان هناك من المتولين لشؤن المقام في العراق ..يرفضون تنويط وكتابته حسب السلم الموسيقي ..وأفشلوا كل المحاولات آنذاك ،وقالوا التنويط سيقتل أو سيضعف المقام ويبعده عن روحيته ..طيب كيف سننقل هذه الروحية ..إذا كلهم قد غادروا الحياة ؟ الحل الأمثل كتابة المقامات بدقة ومن أختصاصيين [ اليوم لاوجود لهم] وجلهم لايستطيعون كتابة وقرأة النوتة الموسيقية !! الجهل منتشر في كل مفاصل الحياة ...
* أختصر هذه فقرة بسيطة لمقام البيات ..كتب قبل أكثر من ثلاثين عاماً ( روحي الخماش الله يرحمه ) ،وهي لقرآة للمقام من قبل نجم الشيخلي ..كم بعثنا مع النسيم سلاما ...تحياتي د. محمد وطولت عليك وأن شاء يتم تبويب ذلك وحسب المصادر والمخطوطات والبحوث ، وشكراً جزيلاً .

[center]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
memo1976
نبذة عن تاريخ وانواع المقام العراقي Star4110
memo1976


ذكر عدد المساهمات : 168
تاريخ التسجيل : 15/02/2012
العمر : 48
الموقع : السويد

نبذة عن تاريخ وانواع المقام العراقي Empty
مُساهمةموضوع: رد: نبذة عن تاريخ وانواع المقام العراقي   نبذة عن تاريخ وانواع المقام العراقي Emptyالجمعة فبراير 17, 2012 8:48 am

الاستاذ نور عسكر المحترم ..
والله ان هذا الموضوع كان ينقصه مداخلة منكم وخاصة وانا اطلقت عليك لقب موسوعة قسم العراق .
كما تلاحظ لقد جمعت فقرات كثيرة ومن مصادر عدة حتى يظهر هذا الموضوع كما هو عليه ولكن انا بصراحة أكتسبت معرفة الانغام الموسيقية والمقامات وبصورة مبسطة وكما تعرف حضرتكم من خلال مواضيعكم انت والاخوان اعضاء قسم العراق في سماعي، وبالتعقيب على ماتفضلتم به فانا لاحظت ايضا ان بعض اراء المرحوم الحاج الرجب متناقضة ولكن انا اعزوها الى فرق المدة الزمنية بين كتاب واخر حيث من المحتمل ان الرجل رحمه الله وهو باحث وخبير لاغبار عليه قد اكتشف امورا اخرى ومستجدات كانت خافية وكما تعرف في كل العلوم هناك باطن للعلم وعلينا استكشافه .
أنا اعتقد وبصراحة مؤمن ايمان كبير ان الذي نستمتع به الان من انغام وموسيقى مقامية هو صنيعة الانسان العراقي وليس دخيلا عليه واستنتج ذلك من الاكتشافات والنوتات الموجودة منذ عصر فجر التاريخ وماتلاها واذا اردنا ان لانذهب بعيدا فهاهو العصر العباسي شاهدا على ان هذا تراث عراقي 100% لاننا الى الان نغني بطريقة الانشاد الديني المتبع من ايام تلك العصور وحتى وقتنا الحالي والموضوع الاخر لاضير ان يكون المقام العراقي فيه اضافات من ثقافات اخرى ولكن المهم هنا اننا جعلنا المحتل والغازي ينصهر في بودقة كبيرة اسمها العراق بلاد الحضارات وبلاد فجر التاريخ ... شكرا الك استاذ نور والمناقشة معكم دائما ممتعة لان فيها نقاش علمي وثقافي بحت .
أخوكم د. محمد العامري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قصي الفرضي
نبذة عن تاريخ وانواع المقام العراقي Star4110
قصي الفرضي


ذكر عدد المساهمات : 82
تاريخ التسجيل : 15/02/2012

نبذة عن تاريخ وانواع المقام العراقي Empty
مُساهمةموضوع: رد: نبذة عن تاريخ وانواع المقام العراقي   نبذة عن تاريخ وانواع المقام العراقي Emptyالأحد فبراير 19, 2012 11:22 pm




الاخوة الاعزاء
د.محمد العامري
الاستاذ نور عسكر

حياكم الله على هذا الموضوع الجميل والواقع ان هنالك مناقشات كثيرة وتباين في الاراء حصلت بين مؤرخي وموثقي المقام العراقي والكلام يكثر في هذا المجال وسنتطرق مستقبلا الى بعض منها ان شاء الله .
لي ملاحظة بسيطة على ماجاء في مقالة د.محمد حول مقام اللامي والركبانية

اللامي نغم خاص بقراءة الابوذية ويستقر على درجة سيكاه.

الركباني غناء خاص عند البدو لحدي الابل وله نظام خاص .


مقام اللامي يستقر على درجة الدوكاه (ري) وسلمه الاصلي
ري - مي (بيمول) - فا - صول - لا(بيمول) - سي (بيمول) - دو – ري

اما الركبانية فهي طور من نغم السيكاه ويستقر على درجة السيكاه ( المي كار) وسلم السيكاه الاصلي
مي (كار) - فا – صول – لا – سي (كار) – دو – ري – مي (كار)

ولكن هذا لايمنع من تصوير المقام على غير هذه الدرجات لكن النغم باقي كما هو .

تحياتي ...
قصي الفرضي / العراق بغداد



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
memo1976
نبذة عن تاريخ وانواع المقام العراقي Star4110
memo1976


ذكر عدد المساهمات : 168
تاريخ التسجيل : 15/02/2012
العمر : 48
الموقع : السويد

نبذة عن تاريخ وانواع المقام العراقي Empty
مُساهمةموضوع: رد: نبذة عن تاريخ وانواع المقام العراقي   نبذة عن تاريخ وانواع المقام العراقي Emptyالإثنين فبراير 20, 2012 7:33 am

شكرا لك استاذنا العزيز قصي الفرضي على هذه المداخلة اللطيفة والمفيدة وطبعا انا بصراحة تلميذ لديكم لما تملكونه من خزين معلومات في الموسيقى .

د. محمد العامري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فيصل العباسي
نبذة عن تاريخ وانواع المقام العراقي User_o10



ذكر عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 20/03/2012

نبذة عن تاريخ وانواع المقام العراقي Empty
مُساهمةموضوع: رد: نبذة عن تاريخ وانواع المقام العراقي   نبذة عن تاريخ وانواع المقام العراقي Emptyالأربعاء مارس 21, 2012 6:35 am

تحية طيبة سلمت يداك الموضوع شيق ولكن التبحر به شائك ومعقد اذان كل من كتب عن المقام وتاريخه واصوله قد اختلف مع غيره بابسطا لتفاصيل من تاريخه الى عدد القطع والاوصال واماكن ادخال القطع والدكتور صبحي انور رشيد الاثاري العراقي نسبه للبابلين ودليله ان الرقم الطينية المكتشفة وجدت الات موسيقية مماثلة لالات الجالغي البغدادي والرجب تارة ينسبه للعصر العباسى وتارة لعصر احتلال المغولي وتارة لماقبل 400 سنة والحنفي والعلاف ينسبونه للعصر العباسي وكذلك مصطفى جواد اذكر ان المقام غني بتلك الفترة وهذا ما اكده ابن الجوزي البغدادي بكتاب المخطوط بزمن الخليفة المستضىء بالله والمطبوع عام 1976 ان مجالس الوعظ كان يسال ويستفتى بخصوص االتنغيم بالاذان والتلاوة ممايعني اان القراة والتلاوة المنغمة كانت موجودة وان المقام موجود مادام المولود والذكر والاذان والتلاوة موجودة لانها من اسباب استمرار المقام مع التقدير ...

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عمـــر



ذكر عدد المساهمات : 159
تاريخ التسجيل : 31/01/2012

نبذة عن تاريخ وانواع المقام العراقي Empty
مُساهمةموضوع: رد: نبذة عن تاريخ وانواع المقام العراقي   نبذة عن تاريخ وانواع المقام العراقي Emptyالأربعاء مارس 21, 2012 11:22 am

الاخوه الافاضل جميعا

شكرا لكم على هذه الروحية الطيبه في النقاش والحوار الجدي والجميل والبناء .. واسمحو لي ان اعقب بشيء اعتقد انه مهم جدا بيانه واستذكاره بخصوص تأريخ المقام العراقي ...فانا من انصار الرأي القائل بأن المقام العراقي هو وليد البابليون او بتعبير ادق هو وليد الحضارة البابليه كما اكدته الشواهد الاثاريه من رقم طيينيه والات موسيقيه عثر عليها في العراق كما تفضل بذكرها الاخ قصي الفرضي ...

وقبل حوالي اربعة سنوات كان لي لقاء مع كبير خبراء الاثار في مصر والشرق الاوسط وهو الخبير المتخصص(زاهي حواس) والذي يعتبر واحدا من ابرز الخبراء في العالم عن الحضارة الفرعونيه ...واستمر الحديث بنا في وقتها عن اثار الفراعنه وتطرقنا الى الالات الموسيقيه المكتشفه من حملات التنقيب الاثاري في المدينة الفرعونيه التي هي مدينة كامله تحت الارض كنت قد رايتها وتجولت فيها مرات ومرات ومما لفت نظري في حينها هو قول الخبير(زاهي حواس) عن موضوع الالات الموسيقيه ما يلي نصه اذكره لكم لانني لازات اتذكره وكانه قاله لي قبل ساعات قليله وليس قبل اربعة سنوات ... قال  ما نصه :
((لا شك ان المكتشفات العديده التي قمنا بها اكدت على ان الفراعنه عرفو الموسيقى وصناعة الالات الموسيقيه وتفننو في صناعتها وحاولو تطويرها جهد امكانهم بما كان متوفرا من الامكانيات والوسائل ... ولكن الثابت والأكيد ان حضارة وادي الرافدين لها السبق الكبير على حضارة وادي النيل في مجال الموسيقى وصناعة الالات الموسيقيه لان حضارة وادي الرافدين هي اقدم واعرق من حضارة وادي النيل كونها كانت اول حضاره اسست القوانين المكتوبه في مسلة حمورابي الشهيره ... واذا عرفنا ان حضارة وادي الرافدين قد اسست القوانين فلابد وان تكون قد عرفت الموسيقى )) ...

ويضيف الخبير(حواس ) ما نصه :
((لقد انتجت حضارة وادي الرافدين ووادي النيل من العجائب الحضاريه والفنيه والهندسيه ما يعتبر اليوم من عجائب الدنيا ومنها الجنائن المعلقه والاهرامات وهذه النتاجات الضخمه كانت تستوجب استخدام الالاف المؤلفه من العمال والايدي العامله التي كان الغناء الجماعي يساعدها على اكتساب القوه في العمل نفسيا وبدنيا وهذا هو ما يفسر ضخامة النتاجات الحضاريه لكلا الحضارتين))..

وانا اقول مضيفا على كلام الخبير(زاهي حواس) ان الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه سأل القائد العربي الشهير ( عمرو بن العاص) بعد فتح مصر ودخولها في الاسلام ساله عن مصر فاجابه بن العاص ما نصه (يا امير المؤمنين ان مصرهواؤها عليل ونساؤها طرب) وهذا دليل فعلي على وجود الموسيقى وفق اصول المقامات المعروفه والمكتسبه تاريخيا من حضارة وادي الرافدين ...

اتوقف الى هذا الحد في ذكر ما قاله الخبير حواس لاعود الى القول ان الشواهد التاريخيه كلها تؤكد فعلا على ان العراقيين بسابق الحضاره العملاقه التي تعرف بحضارة وادي الرافدين كانو رواد الموسيقى وصناعة الالات الموسيقيه وبالتالي فان المقام هو من نتاج فترة حضارة وادي الرافدين نفسها وتطور بتطور حركة التاريخ الحضاريه ...
ولذلك فانا اعتقد شخصيا ان كلا من الاستاذين والخبيرين الكبيرين(شعوبي والرجب) لم يكونا موفقين او صائبين في تحديد العمق التاريخي للمقام العراقي فلا هو في الحقيقه وليد فترة ما قبل 400 عام كما قال المرحوم الرجب ولا هو وليد العصر العباسي كما قال المرحوم شعوبي وانما هو وليد امتداد زمني ابعد من ذلك بكثير ولكنه تطور عبر المراحل الزمنيه ليصلنا في النهايه على الشكل الذي نعرفه الان ...

تقبلو خالص تحياتي

اخوكم عمر


عدل سابقا من قبل عمـــر في الإثنين يناير 06, 2014 12:16 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://maqam.forumarabia.com
aly66
نبذة عن تاريخ وانواع المقام العراقي User_o10



ذكر عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 10/05/2012

نبذة عن تاريخ وانواع المقام العراقي Empty
مُساهمةموضوع: رد: نبذة عن تاريخ وانواع المقام العراقي   نبذة عن تاريخ وانواع المقام العراقي Emptyالأربعاء مايو 16, 2012 5:21 am

السلام عليكم
اخى العزيز الاستاذ قصى الفرضى المحترم
مقام اللامى مفام عراقى خالص ابتكره مطرب العراق الاول المرحوم محمد القبانجى كما هو معروف
ونغم اللامى يبدا من درجة المى-فا-صول-لا-سي بيمول-دو-رى-مى اى يستقر على درجة المى
وهناك الكثير من الاغانى العراقية من نغم اللامى مثل اغنية يللي نسيتونا لمطرب العراق الكبير المرحوم محمد القبانجى ولحن الملحن العراقى صالح الكويتى كثير من اغانى سليمة مراد على نغم اللامى مثل اغنية يانبعة الريحان والهجر مو عادة غريبة ولحن الملحن محمد نوشى اغنية هذا الحلو كاتلنى يعمة من نغم اللامى ايضا وغنتها المرحومة لميعه توفيق واغنية كلى ياحلو منين الله جابك لناظم الغزالى من نغم اللامى ابضا......
مع تحياتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عمـــر



ذكر عدد المساهمات : 159
تاريخ التسجيل : 31/01/2012

نبذة عن تاريخ وانواع المقام العراقي Empty
مُساهمةموضوع: رد: نبذة عن تاريخ وانواع المقام العراقي   نبذة عن تاريخ وانواع المقام العراقي Emptyالخميس مايو 24, 2012 7:05 am

الاخ aly 66

اهلا وسهلا ومرحبا بك اخا عزيزا وكريما بيننا ومعنا في منتديات بيت المقام العراقي ... وشكرا لك على هذه المداخله التوضيحيه الجميله متمنين منك المزيد من العطاء والمواضيع المفيده والجميله .... وبانتظار تعليق الاخ قصي الفرضي ايضا ...


تحياتي

عمر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://maqam.forumarabia.com
 
نبذة عن تاريخ وانواع المقام العراقي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اراء في تاريخ المقام العراقي
» رواد المقام العراقي
» قسم دراسات المقام العراقي
» دراسات المقام العراقي
» صور تذكارية لرواد المقام العراقي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بيت المقام العراقي :: تـــأريخ المقـــام العـــــراقـــي-
انتقل الى: